المحتوى الرئيسى

«المصدرين المصريين» توقع 3 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون مع روسيا | المصري اليوم

05/26 03:59

وقعت جمعية المصدرين المصريين «اكسبولينك»، بالتنسيق مع رئيس الملحق التجاري الروسي بمصر، نيكولاي إسلانوف، 3 مذكرات تفاهم مع كل من الاتحاد الأوراسي للأعمال ومجموعة سلاسل توزيع «بيت تجارة أفريقيا» ومجموعة انتاريس الروسية، لتعزيز التعاون المصري الروسي في مجالات تعزيز الصادرات وتسويق المنتجات وتسهيل خدمات وإجراءات الاستيراد والتصدير.

الاتفاقات الثلاث وقعها عن الجانب المصري المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين «اكسبولينك» وعن الجانب الروسي، دانييل بوتياتين، نائب رئيس الاتحاد الاوراسى للأعمال وإيجور بانكوف مالك مجموعة سلاسل توزيع «بيت تجارة أفريقيا» الروسية وفلاديمير أوبيدينوف رئيس مجلس إدارة مجموعة انتاريس.

وقال المهندس خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين المصريين «إكسبولينك» إن مذكرة التفاهم الأولى والموقعة بين الجمعية والاتحاد الأوراسي للأعمال تستهدف تعزيز التعاون التجاري بين الجمعية والاتحاد الأوراسي للأعمال وذلك من خلال توفير مساحة لعرض المنتجات المصرية (مركز لوجيستى) في «مدينة الغذاء في موسكو.

وأشار إلى أن المذكرة الثانية والموقعة بين جمعية المصدرين المصريين ومجموعة سلاسل توزيع «بيت تجارة أفريقيا» تستهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تسويق وتوزيع المنتجات المصرية بالأسواق الروسية.

وأضاف أن مذكرة التفاهم الثالثة الموقعة بين جمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك)، ومجموعة أنتاريس الروسية تستهدف دعم الصادرات المصرية وتعزيز العلاقات التجارية بين مصر وروسيا الاتحادية في مجال تسويق وتوزيع وترويج المنتجات المصرية بالعاصمة الروسية موسكو والمنطقة الجنوبية من روسيا، وكذا تسهيل كافة إجراءات التخليص الجمركي في ميناء نوفوروسيسك.

وأشار الميقاتي إلى أن هذه الاتفاقات تأتي في إطار جهود الجمعية الهادفة إلى تنمية حركة الصادرات المصرية بالأسواق الخارجية والمشاركة في معارض التجارة الدولية والبعثات التجارية باعتبار الجمعية راعية التصدير للعديد من الشركات المصرية المصدرة حول العالم وتتمتع بخبرات طويلة وعلاقات متميزة مع المصنعين والمصدرين المصريين في أغلب القطاعات التصديرية.

وأضاف رئيس جمعية المصدريين المصريين أن الجهات الروسية الثلاث ستقوم في إطار الاتفاقات الثلاث بإعداد تقارير توضح القطاعات الواعدة والمنتجات المستهدفة في كل قطاع بحيث تتضمن هذه التقارير معايير الجودة والإجراءات اللازمة لتسهيل النفاذ للأسواق، وتحسين آليات سلاسل التوريد لكل منتج بما في ذلك قنوات التوزيع والبيع، بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بتنافسية كل منتج في السوق الروسي والأسواق المنافسة وأسعار البيع بالتجزئة في هذه الأسواق، فضلاً عن إعداد توقعات لكل منتج تحدد سرعة الطلب على هذا المنتج في السوق الروسي.

وأشار الميقاتي إلى أن الجهات الروسية الثلاث ستقوم أيضاً بتحديد شبكات التوزيع المحلية التي يمكنها المساهمة في توزيع المنتجات المصرية إلى جانب تحديد المخازن التابعة لأكبر موزعي المنتجات بالسوق الروسي بهدف إنشاء مكتب داخل كل مخزن لمراقبة توزيع البضائع والمنتجات المصرية، بالإضافة إلى القيام بزيارات استكشافية للسوق الروسي.

وقال دانييل بوتياتين نائب رئيس الاتحاد الأوراسى للأعمال أن سلاسل «مدينة الطعام في موسكو» والتابعة للاتحاد تمثل فرصة كبيرة أمام المصدرين ورجال الأعمال المصريين باعتبارها أهم وأكبر تجمع لبيع وتوزيع المنتجات الغذائية في روسيا، مشيرا إلى ان الاتحاد الأوراسي للأعمال يتواجد حالياً في 3 محافظات روسية مختلفة ويسعي للتوسع ليصلوا إلى 10 محافظات،كما يسعى لإنشاء سلاسل توريد تتبع لـ«مدينة الطعام في موسكو» في مختلف المحافظات الروسية، الأمر الذي سيسهم بشكل كبير في تعزيز نفاذ المنتجات المصرية في كافة أرجاء روسيا.

Comments

عاجل