المحتوى الرئيسى

قوانين مهمة أصدرها البرلمان.. أبرزها الاستثمار والهيئة الوطنية للانتخابات - برلمانى

05/25 13:44

استطاع مجلس النواب أن يقر عددا من القوانين المهمة خلال الفصل التشريعى الحالى يأتى فى مقدمتها قانون دور العبادة الموحد وقانون التأمين الصحى، وفيما يلى نستعرض أهم القوانين التى أصدرها البرلمان فى الفصل التشريعى الحالى:

أقر البرلمان فى ثلاثاء يوم 4 يوليو 2017 قانون الهيئة الوطنية للانتخابات والذى بموجبه تستطيع الهيئة الوطنية للانتخابات ان تشرف على أية انتخابات قادمة وبالفعل بدأ عمل اللجنة حيث أشرفت على الانتخابات الرئاسية الماضية التى فاز فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى على منافسه المهندس موسى مصطفى موسى.

فى 30 أغسطس 2016 ، استطاع البرلمان أن يصدر قانون بناء وترميم الكنائس وهو القانون الذى انتظره مسيحيوا مصر لعقود طويلة وذلك بسبب صعوبة الحصول على رخصة لبناء كنيسة فى مصر طوال الفترات السابقة.

فى 18 ديسمبر من العام 2017 أقر البرلمان قانون التأمين الصحى وهو مشروع مقدم من الحكومة، ويتألف من 67 مادة، ويقر القانون بعلاج كل المصريين وفقا للنظام الجديد كما يتم تطبيق القانون على مدار 15 عاما ليشمل كل أرجاء مصر، على أن تكون المرحلة الأولى في محافظات القناة ويبدأ تطبيقه من محافظة بورسعيد.

فى نوفمبر 2016 أقر البرلمان قانون الجمعيات الأهلية وهو القانون الذى ينظم عمل الجمعيات الأهلية فى مصر وطرق تلقى تمويلاتها، وفى 31 مايو 2017 صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى على القانون وبذلك تم تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة فى مجال العمل الأهلى.

يعد واحدا من أهم القوانين التى أنجزها مجلس النواب فى الفصل التشريعى الحالى وهو من التشريعات التى تفتح الباب أمام المستثمرين العرب والأجانب لمزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة كما يعفى القانون مشروعات المناطق الحرة من دفع الضرائب.

استطع مجلس النواب أن يصدر مشروع قانون الخدمية المدنية وهو واحد من القوانين الهامة التى تساعد الجهاز الإدارى للدولة على تنظيم العمل بداخله وكذلك أيضا تنظيم الأجور والمرتبات الخاصة بالعاملين فى الدولة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل