المحتوى الرئيسى

بعد توقيع عقودها.. المنطقة الصناعية الروسية في 10 معلومات

05/25 01:17

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس، في إطار فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة في دورتها الحادية عشرة والمنعقدة حالياً بالعاصمة الروسية موسكو.

وتأتي المنطقة الصناعية الروسية الذي وقع عليها من الجانب المصري المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ووقعها عن الحكومة الروسية دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة، لتكون أحد أوجه التعاون المشترك بين البلدين، لذا ترصد "الفجر"، فيما يلي أبرز المعلومات عن هذا المشروع.

1-  تقام المنطقة الصناعية الروسية على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط أن تجتذب استثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، كما تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى نحو 190 مليون دولار.

2-  إنشاء المنطقة على 3 مراحل حيث أن تكلفة المرحلة الأولى 190 مليون دولار، الأولي تشمل تطوير وتنمية نحو 1 كيلومتر من قبل المطور الصناعي الروسي، وتسعي لتوفير 7300 فرصة عمل في مجال تشيد والبناء، خلال عامين 2018/2019.

3- المرحلة الثانية تبدأ تنمية مساحة 1.60 كيلومتر مربع ، في بداية 2020 من إجمالي مساحة المنطقة وتوفير 10 آلاف فرصة عمل، والتي تنتهي خلال 2022،

4-  أما في المرحلة الثالثة يتم تطوير مساحة 2.65 كيلومتر مربع، ، وتوفير 17 ألف فرصة عمل في مشروعات البنية التحتية.

5-  ينتهى تنفيذ المنطقة كليا بغضون عام 2031، لتبدأ الشركات الروسية العمل وإقامة المشروعات والتجمعات الصناعية.

6- يتيح أي استثمار جديد فرصا تشغيلية، ما يساهم في خفض البطالة وخروج منتجات جديدة للسوق المحلية بجانب التصدير، وتعتبر المنطقة الصناعية الروسية أحد أهم الإنجازات الاقتصادية التي تمت في ظل برنامج إصلاحي تقوم عليه الحكومة المصرية منذ منتصف 2016 بهدف سد الفجوات التمويلية وسد عجز الميزان التجارى ومواجهة البطالة.

7-  تشمل القطاعات التصنيعية التى ستكون داخل المنطقة الصناعية الروسية صناعة السيارات والأدوية والمعدات والبترول والغاز والكابلات وصناعة السكك الحديدية والصناعات التعدينية والطاقة النووية.

8-  تمويل المشروعات المزمع إنشاؤها في المنطقة الصناعية سيتم عن طريق الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل