المحتوى الرئيسى

البرلمان يكافح الغش الإلكترونى بالدبلومات الفنية - برلمانى

05/24 16:23

ما بين تغيير منظومة وضع الامتحانات وآليات التطوير مقترحات النواب للتصدى لأزمة الغش الإلكترونى فى امتحانات الدبلومات الفنية، هناك من يرى ضرورة تغيير المناهج وطريقة وضع الأسئلة، وآخرون يرون ضرورة التطوير والاعتماد على الشق العملى اكثر وربطه بسوق العمل أولى من منع الغش.

وفى هذا الإطار قدم النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، سؤال للدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، حول اجراءات الوزارة لمكافحة الغش فى امتحانات الدبلومات الفنية.

وأوضح بركات، لـ"برلمانى"، أن امتحانات التعليم الفنى باتت فوضوية نتيجة انتشار حالات الغش، ففى خلال يوم واحد فقط بلغ عدد حالات الغش داخل اللجان 50 حالة، هذا بالإضافة الى الغش الالكترونى نتيجة تسريب الامتحان عبر التطبيقات الالكترونية.

وتساءل عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،عن الإجراءات التى تتخذها الوزارة لمكافحة الغش داخل اللجان وأيضا الغش الالكترونى؟ لافتا إلى أن مافيا الغش الإلكترونى تظهر كل عام خلال فترة الامتحانات لتمثل تحديا أمام نجاح العملية التعليمية، فعدم الانضباط داخل اللجان هو المتسبب الأول فى ظاهرة التسريب والغش الإلكترونى.

وطالب بركات، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يتم ضبطه فى محاولة غش بالإضافة إلى تشديد الرقابة على اللجان وعدم السماح باصطحاب أجهزة المحمول، بالإضافة إلى استخدام أجهزة للتشويش على الأجهزة المتصلة بالإنترنت فى لجان الامتحانات، لافتا إلى أن الفوضى لا تعالج سوى بالانضباط والقانون.

ومن جانبها قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة سبق وأن عقدت اجتماعا مع الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس امتحانات الدبلومات الفنية، لعرض خطة تطوير التعليم الفنى وربطه بسوق العمل.

وأوضحت نصر، أن هذا الاجتماع شهد العديد من المقترحات والأهداف التى تصب فى النهاية للمصلحة العامة للدولة، وهى ربط التعليم بسوق العمل سواء صناعة أو تجارة او استثمار وكل الحرف الموجودة على الساحة، مشددة على ضرورة أن يكون الجانب العملى أهم آليات التطوير.

وطالبت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بضرورة عقد اجتماع موسع لطرح آليات ومقترحات بشأن تغيير منظومة وضع الامتحانات الفنية على أن يتم الاعتماد على أساليب فنية جديدة فى طريقة وضع الأسئلة تهدف للقضاء على ظاهرة الغش، وهذا الأمر لن يتحقق سوى بالاعتماد على الجانب العملى أكثر فى عملية التطوير.

بينما يرى النائب عبد الرحمن البرعى، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن التطوير أهم من وضع آلية للتصدى لظاهرة الغش بكافة أنواعه وصوره، قائلا: 60% من طلاب التعليم الفنى يمارسون الغش بامتحانات التعليم الفنى، وهذا الأمر ليس بجديد.

Comments

عاجل