المحتوى الرئيسى

بوينج تتلقى 268 طلبية خلال 4 أشهر

05/24 14:47

نيويورك: تلقت شركة بوينج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المصنعة للطائرات، خلال الـ 4 أشهر الماضية طلبيات لشراء نحو 268 طائرة من قبل شركات الطيران على مستوى العالم، منها 226 طائرة منذ يناير 2017 حتى أبريل من العام الجارى، على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

قال برنارد دَن، نائب رئيس بوينج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن عدد الطائرات التى قامت الشركة بتسليمها تصل إلى 228 طائرة على مستوى العالم، وذلك خلال الـ 4 أشهر الماضية، أما على مستوى المنطقة فقامت بوينج بتسليم 55 طائرة منذ شهر يناير 2017 حتى أبريل من العام الجارى.

وعن أكبر المشغلين لطائرات الشركة فى إفريقيا، أكد دَن أن الخطوط الجوية الإثيوبية هى أكبر شركة طيران فى إفريقيا حالياً، حيث يضمّ أسطولها حوالى 98 طائرة حالياً، من بينها 69 طائرة من طراز بوينج، ولديها أيضاً طلبات لشراء 42 طائرة إضافية.

وأضاف دَن أن العلاقات القوية مع مصر بدأت منذ عام 1966 عندما حجزت شركة مصر للطيران طلب شراء 3 طائرات من طراز بوينج 707، تم تسليم أولها فى عام 1968، مشيراً إلى أنه منذ ذلك الحين قامت مصر بطلب شراء 57 طائرة بوينج، منها 53 طائرة تم طلبها من قبل شركة مصر للطيران.

وأوضح أن أحدث طلبات شركة مصر للطيران جاءت خلال معرض دبى للطيران العام الماضى، حين وقعت الشركة صفقة لاستئجار 6 طائرات من طراز 787-9 دريملاينر من شركة “إيركاب” وتعتبر أكبر عملاء طائرة 787 فى العالم مع أكثر من 115 طائرة 787 تم تسليمها أو قيد الطلب.

وأشار إلى أن أسطول طائرات بوينج لدى مصر للطيران حاليا مزيج متنوع من الطائرات ذات الممر الواحد وذات الممر المزدوج، إضافة إلى 6 طائرات منها من طراز 777-300ER، و29 طائرة من طراز 737-800، مؤكدا أن أسطول طائرات الجيل القادم 737 لدى مصر للطيران يعد أحد أكبر أساطيل هذه الطائرة فى المنطقة.

وقال دن إن الشركة تستحوذ على نسب تتراوح ما بين 50 و%60 من حجم أسطول شركة مصر للطيران والذى يقدر بنحو 57 طائرة، مشدداً على أهمية قيام شركات الطيران بتنويع طرازات طائراتها سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو عريضة، وهو ما يتطلب أن يتوفر لدى الشركة فريق عمل كبير.

ولفت إلى أن هناك فرصا هائلة فى منطقة الشرق الأوسط، حيث تشير التوقعات إلى أن المنطقة ستحتاج إلى 3350 طائرة جديدة بقيمة 730 مليار دولار على مدار الـ20 عاماً المقبلة حتى عام 2036.

وأضاف أن منطقة الشرق الأوسط تأتى فى المركز الرابع بين أكبر أسواق نمو الخدمات بعد الولايات المتحدة وأوروبا ومنطقة آسيا الباسيفيك.

وأكد دَن أنه وفقاً لتقديرات بوينج فإن سوق خدمات الطيران بالشرق الأوسط سيحتاج إلى استثمارات بقيمة 109 مليارات دولار خلال الـ 10 أعوام المقبلة، مشيراً إلى أن عمرة وصيانة الطائرات العسكرية فى المنطقة تحتاج إلى استثمارات بقيمة 90 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وتابع أن منطقة الخليج العربى تتميز بموقع استراتيجى مهم يربط بين قارات العالم، كما يعيش %85 من سكان العالم على مسافة طيران تبعد 8 ساعات عن هذه المنطقة، منوهاً إلى أن هذا يعنى تمتعها بإمكانات هائلة للنمو.

وعن تطور أعمال الشركة فى مجال الفضاء، أكد أن شركته لديها تاريخ عريق فى مجال استكشاف الفضاء، مشيراً إلى أنه فى ظل تنامى طموحات المنطقة فى مجال الطيران لتشمل الفضاء ستكون بوينج شريكًا مناسباً لخدمة هذه الطموحات، موضحاً أن كلاً من مصر والإمارات أسست وكالات للفضاء.

وأضاف أن شركته تعتزم المشاركة فى معرض الدفاع الدولى (أيدكس)، كما تخطط لأن تكون أحد الرعاة والعارضين فى هذا الحدث المقرر عقده فى شهر ديسمبر المقبل.

وقال دَن إن الشركة أسست بوينج للخدمات العالمية فى شهر يوليو من العام الماضى، للجمع بين قطاعى خدمات بوينج للطائرات التجارية، وبوينج للدفاع والفضاء والأمن، إلى جانب الشركات التابعة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل