المحتوى الرئيسى

فحص سريع لاكتشاف حساسية الأدوية - كبسولة

05/24 14:45

يكفي أخذ عينة دم لاكتشاف حساسيتكم المُحتملة للأدوية أم لا. ويدعى الفحص الخاص الذي يقوم بتنشيط الخلايا القاعدية “بازوفيل” (Basophil)، التي تُشكل 0.5 إلى 1% من جميع الكريات البيض بالدم، “بات” (BAT). في سياق متصل، يُشير الباحثون الأوروبيون إلى أن هذا الفحص يخول تشخيص الحساسية للأدوية دون إخضاع المريض للدواء وما يُرافقه من مخاطر صحية.

ونجد على سطح هذه الخلايا القاعدية ملايين الأجسام المُضادة المعروفة باسم (IgE) التي تتفاعل مع تلك المواد المُسببة للحساسية. يولد احتكاك مادة من هذه المواد بهذه الأجسام المُضادة حافزاً ينجم منه تنشيط خلايا البازوفيل فضلاً عن تحرير بروتين يُدعى “هيستامين” ومواد أخرى. أثناء ردة الفعل على الحساسية، تظهر على سطح الخلايا القاعدية جزيئيات مُعينة كإشارة الى تنشيط هذه الخلايا. ويسمح الفحص الجديد “بات” في إبراز هذه الجزيئيات.

وعلى الطبيب فقط أن يأخذ عينة دم من المريض، ثم يتم خلط هذه العينة بالدواء المُشتبه بأنه مُسبب للحساسية. بواسطة فحص ميكروسكوبي، يُمكن للطبيب رؤية إن تم حفز الخلايا القاعدية بالدم لدى احتكاكها بالدواء أم لا. للآن، كان أداء الفحص مُماثلاً لفحوص أخرى تقليدية كما تمايز عن الأخيرة بسرعته وبساطته. مع ذلك، ينبغي التأكد من فاعليته على عدد أكبر من المرضى وعلى تشكيلة أوسع من الأدوية.

البريد الالكتروني لن ينشر البيانات الهامه معلمه ب *

Please enter an answer in digits:

نرشح لك

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل