المحتوى الرئيسى

أعراضه وطرق علاجه.. كل ما تريدى معرفته عن اكتئاب الحمل

05/24 09:38

يعد خبر الحمل من الأخبار السعيدة لدى النساء، حيث ينتظرن وصول طفلهن بفارغ الصبر، ولكن تسبب فترة الحمل أيضًا بعض المخاوف، والضغط العصبي، والارتباك، وحتى الاكتئاب.

ونستعرض فى السطور التالية، معنى اكتئاب الحمل، وأبرز أعراضه، وبعض الطرق التى تساعدك فى التغلب عليه:

ماذا يعني الاكتئاب أثناء الحمل؟

يعتقد الكثير من الناس أن الاكتئاب هو مجرد نوع من عدم التوازن الهرموني، ولهذا لا يتم تشخيصه جيدًا، ولكنه يمثل اضطراب مزاجي يشبه الاكتئاب السريري، وتعد تلك الاضطرابات المزاجية أمراض بيولوجية تشمل تغييرات في كيمياء المخ، ويمكن معالجة الاكتئاب أثناء الحمل والسيطرة عليه.

وتؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على المواد الكيميائية في المخ والمرتبطة بشكل مباشر بالاكتئاب والقلق، وتتفاقم تلك الأمور أثناء مواقف الحياة الصعبة، ويمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب أثناء الحمل.

بحسب «مؤسسة الرخاوي للطب النفسي»، تعد بعض أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالتعب والرغبة في النوم، طبيعية أثناء الحمل، ولكن عند ملاحظة المرأة الحامل أن لديها شعور بالحزن، واليأس، أو ملاحظة أنها غير قادرة على العمل في حياتها اليومية، فإنها ربما تعاني من الاكتئاب، ويجب أن تتحدث مع الطبيب، وتشمل تلك الأعراض:

1- البكاء في معظم الأوقات، والشعور بالقلق.

2- فقدان الاهتمام بالنشاطات اليومية، أو الشعور بأنه لا يوجد أي شيء ممتع أو مضحك.

3- مواجهة صعوبة في التركيز.

4- انخفاض الطاقة، والشعور بالتعب الشديد الذي لا يتلاشى حتى بعد الراحة.

5- ملاحظة تغيرات في أنماط تناول الطعام، والنوم مثل الرغبة في تناول الطعام أو النوم معظم الوقت، أو عدم القدرة على تناول الطعام أو النوم نهائيًا.

6- كثرة الشعور بالذنب، عدم القيمة، واليأس.

7- الشعور بأن الحياة لا تستحق العيش.

وإليكى بعض الطرق التي تساعدك فى التغلب على الاكتئاب أثناء فترة الحمل:

1-حاولى الخروج من المنزل، والذهاب إلى الحدائق، حيث تؤثر المساحات الخضراء الواسعة على تحسن صحتك النفسية.

2- ممارسة الرياضة من الأمور الهامة للمرأة الحامل، فهى تؤدى إلى التخلص من التوتر، وقبل البدء فى تمارين رياضية معينة عليك الرجوع للطبيب.

3- التحدث إلى الأصدقاء، يساعدك على تفريغ الطاقة السلبية، فلا تنعزلى عن أسرتك وأصدقاءك.

4-حاولى كتابة يومياتك، فإن لم تجدى الصديق الذي تريد أن تتحدثي إليه، فلا مانع من الحديث إلى نفسك، والعودة إلى سلامك الداخلي.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل