المحتوى الرئيسى

صدق أو لا تصدق| "القلب الشبح".. قلب جديد لكل مريض

05/23 18:54

يمكن أن تتم عمليات زراعة القلب بكل سهولة في خلال 10 سنوات من الآن

إذا قدر لك وزرت معمل أبحاث الطب التجديدي في معهد تكساس للقلب، فسوف تطالع صورتين تمثلان مسيرة المعهد والعلم في مجال زراعة القلب. ففي الصورة الأولى، تظهر يد مؤسس المعهد دينتون كولي، والذي توفي في نوفمبر 2016، وهي تمسك قلبا ميكانيكيا يشبه إلى حد كبير أول قلب تم زرعه في البشر في عام 1969.

أما الصورة الثانية، فتحمل فيها يد دوريس تايلور، العالمة الأمريكية الشهيرة في مجال الطب التجديدي والأنسجة، قلبا أبيضا شديد اللمعان، يعرفه العلماء بـ”القلب الشبح” Ghost Heart.

والقلب الشبح هو قلب خنزير، تم تنظيفه من جميع الخلايا به، ولم يتبق فقط سوى الكولاجين والفبرونيكتين واللامينين، والتي توفر سقالة بروتينية أو هيكلا لبناء قلب إنساني جديد تقريبا من الصفر.

يقوم العلماء ببناء القلب الجديد عبر حقن الخلايا الجذعية من المريض إلى القلب الشبح، وهو ما يمكن معه زراعة القلب في المريض صاحب الخلايا الجذعية دون الحاجة لاستخدام أي مثبطات مناعة، فالجسم لن يرفض عضوا من نفس خلاياه.

وبحسب تايلور، في حديثها لمجلة هيوستونيا، فإن في حالة النجاح التام لتقنية “القلب الشبح”، يمكن أن تتم عمليات زراعة القلب بكل سهولة في خلال 10 سنوات من الآن، كما يمكن أن تتسع التقنية للحصول على أعضاء بشرية أخرى، مثل المثانة، بنفس التقنية.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صدق أو لا تصدق| “القلب الشبح”.. قلب جديد لكل مريض

بعد يوتيوب.. إنستجرام أيضًا يخبرك بالوقت الذي تقضيه مع التطبيق

أفضل عروض شراء الموبايل أونلاين لهذا الأسبوع

بعد التعديلات الأخيرة التي أجرتها جوجل على نسخة الويب من خدمتها للبريد الإلكتروني Gmail...

جهاز "جود إي-ريدر" خفيف الوزن نوعا ما

المقطع الصوتي "لوريل/ياني" يثير الجدل

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل