المحتوى الرئيسى

وزير النقل: المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو توفر 2.2 مليار جنيه استهلاك وقود | المصري اليوم

05/23 14:01

أعطى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء إشارة بدء أعمال الحفر وانطلاق الحفار العملاق لحفر المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتدة من العتبة حتى الطريق الدائري عند محور روض الفرج - جامعة الدول العربية حتى جامعة القاهرة بطول 17.7 كم، والمتضمنة 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل ووزراء التنمية المحلية، والكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والتخطيط والمتابعة، وكلا من محافظ القاهرة، الجيزة، ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو والشركة الفرنسية المنفذة للمشروع.

وقال المهندس شريف إسماعيل إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا باستكمال إنشاء شبكة مترو الأنفاق التي تشمل ٦ خطوط تنقل ملايين المواطنين يومياً، بالإضافة إلى التطوير والتحديث المستمر للخطوط الحالية وعمل الصيانة الدورية والمستمرة لها، لكي تتمكن من تقديم خدمة النقل للمواطنين على الوجه الأكمل لافتًا إلى أهمية تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق، نظرًا للدور المهم للمترو في تخفيف الضغط المروري على شوارع ومحاور القاهرة خاصة وأنه من المستهدف أن تستوعب شبكة مترو الأنفاق بعد استكمال تنفيذها ما يقرب من 9 ملايين راكب يوميًا.

وأضاف إسماعيل خلال حفل التدشين أن التكلفة الاستثمارية لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة تقدر بنحو ١٤٠مليار جنيه منها ١٠٠مليار جنيه للخط الثالث لمترو الأنفاق و٣٠مليار جنيه لتطوير الخط الأول حلوان /المرج و٨مليار جنيه لتطوير للخط الثاني.

وتابع خلال حفل تدشين بدء أعمال حفر المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق «العتبة -الكيت كات -جامعة القاهرة»، أن تكلفة المرحلة الثالثة فقط تبلغ ٤٥مليار جنية وتخدم ١,٥مليار.

وأكد شريف إسماعيل أن تذكرة المترو التي يتحملها الراكب تساهم في تكلفة الصيانة والتشغيل وأن الدولة لاتزال تدعم التذكرة من ناحية التشغيل أما تكلفة البنية التحتية والإنشاءات تتحملها ميزانية الدولة سواء كانت منح أو قروض وأن تدشين المرحلة الثالثة من الخط الثالث تؤكد استمرار الدولة في استكمال مشروعات البنية التحتية.

وقال الدكتور هشام عرفات إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق تخدم ١,٥مليون راكب يوميا، وأن الخط الثالث عقب الانتهاء منه بالكامل في ٢٠٢٢سيضيف ٣مليون راكب ليصل إجمالي مستخدمي المترو إلى٦مليون راكب يوميا.

وأضاف «عرفات» أن المرحلة الثالثة توفر ٢,٢مليار جنية استهلاك وقود فقط عقب تشغيل الخدمة حيث سيوفر نحو ١٦٧ ألف رحلة يوميا للسيارات على الشوارع السطحية.

وأشار «عرفات» إلى أن الخط الثالث سيخدم مجموعة من المناطق التبادلية ومنها الربط مع «المونريل» الذي يربط العاصمة الإدارية في محطة الاستاد، كما يرتبط بالقطار السريع في محطة عدلي منصور ويربط الضبعة بمحطة روض الفرج التبادلية.

وأعلن وزير النقل أنه خلال شهر يوليو سيتم الإعلان عن بدء الحفر بالخط الرابع ٦ أكتوبر /الملك الصالح بتكلفة ٥٣مليار جنيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل