المحتوى الرئيسى

بعد انهيار الليرة.. كيف أفسد 'أردوغان' العملة التركية؟

05/23 12:43

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد أمام الدولار الأمريكي، حيث بلغ سعر الدولار 4.65 ليرة تركية، وتشهد العملة التركية تراجعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية، في نفس الوقت الذي يحاول فيه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اتخاذ اصلاحات اقتصادية ولكن دون جدوى.

وخسرت الليرة نحو 16.5% منذ بداية العام، ما يجعلها واحدة من أسوأ عملات الأسواق الناشئة أداء، وتأثرت العملة التركية سلبًا جراء مخاوف تتعلق بتأثير "أردوغان" على السياسة النقدية.

ومن جهتة، قال الدكتور علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر، أن تركيا في السابق كانت تشهد معدلات اقتصاد مرتفعة بالإضافة إلي وجود مقومات نجاح جعلت من الاقتصاد التركي واحد من أهم 20 اقتصاد علي مستوي العالم، ولكن دخول تركيا في العديد من المعارك السياسية واقحام تركيا في العديد من العمليات العسكرية في سوريا والتصارع مع إيران أثر بالسلب علي الاقتصاد التركي وانهيار الليرة أمام الدولار.

وأضاف"الإدريسي"، في تصريح خاص لـ"الدستور" أن زيادة أسعار النفط ساهمت بشكل كبير في زيادة الأعباء علي الاقتصاد التركي حيث تستورد تركيا 90%، من استهلاكها النفطي، ولذلك سعر النفط يؤثر سلبًا في الليرة، وهو ما يزيد الضغوط ويرفع التكلفة على واردات الحكومة من النفط، مشيرًا أن أزمة تركيا نتجة أيضا عن العديد من السياسات السلبية التي تقوم بها حكومة أردوغان ضد عدد من الدول العربية مثل مصر والإمارات والسعودية.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن الانقلاب العسكري في تركيا ساهم بشكل كبير في تفاقم الأزمة الاقتصادية الداخلية، وأثر على مستويات السياحة والاستثمارات الأجنبية في البلاد، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يأخذ البنك المركزي التركي العديد من القرارات لتعويض تلك الخسائر، ورفع أسعار الفائدة.

تفقد الدكتور السيد أحمد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الدقهلية الأزهرية، عددًا من المعاهد بمركز ميت غمر، لمتابعة سير الامتحانات للشهادتين الابتدائية والإعدادية، وجاء ذلك خلال جولة وكيل الأزهر ...

تستكمل الدستور جولتها اليومية المخصصة لمحافظات الجمهورية المقررة طوال شهر رمضان الكريم، لرصد ما يميّز هذه الأقاليم من صناعة وتجارة وفن وثقافة وتاريخ وسياحة. اليوم نستعرض أبرز الأمثال والكلمات التي ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل