المحتوى الرئيسى

"التصحيح الإلكترونى" سلاح التعليم العالى للتطوير - برلمانى

05/23 10:52

لجأت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إلى حيلة جديدة لقيادة المنظومة بالكامل نحو التطوير، تمثلت هذه الحيلة فى تعميم التصحيح الإلكترونى لامتحانات الجامعات بداية من العام المقبل لتتماشى من منظومة التطوير الجديدة التى تقودها وزارة التربية والتعليم فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى، وكذلك لأنها تحفظ مستوى العدالة المطلوب بين الطلاب لأن التصحيح يكون إلكترونيا بعيدا عن تدخل الأساتذة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن نظام التصحيح الإلكترونى لامتحانات الجامعات يتوافق بشكل كبير مع ثورة التطوير التى تقودها وزارة التربية والتعليم فى التعليم ما قبل الجامعى.

البدء بالتصحيح الإلكترونى يقود لطرق جديدة فى شرح المناهج

وأضاف عبد الغفار، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تطبيق مبدأ التصحيح الإلكترونى لامتحانات الجامعات قادرا على قيادة التطوير بالمنظومة الجامعية، وذلك لأن البدء بتقييم منظومة الامتحانات يقود إلى تغيير فى طرق الشرح إضافة إلى البدء فى تطوير المناهج بشكل كامل لتصبح إلكترونية وتتناسب مع حالة التطوير المستمرة التى تنفذها الدولة المصرية فى نظام التعليم.

"الأعلى للجامعات": لجنة خبراء تدرس تجربة التصحيح الإلكترونى

من جانبه، أكد الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، تشكيل لجنة خبراء بالمجلس لدراسة تجربة "التصحيح الإلكترونى" تمهيدًا لتعميمها على كل الجامعات المصرية، مؤكدا أن هذه التجربة تأتى فى إطار حرص الدولة على تطوير نظم التعليم، والاستفادة القصوى من المميزات المنشودة منها، ومنها شفافية وعدالة ودقة عملية التصحيح، والإسراع فى عملية إعلان النتائج للطلاب والسرية التامة.

وأشار راشد، إلى أن اللجنة تدرس كل تجارب الجامعات المصرية فى منظومة الامتحانات التى تخضع للتصحيح الإلكترونى "امتحانات البابل شيت"، ومن ثم الاستفادة من جميع هذه التجارب للخروج برؤية واضحة ومحددة لتطبيق هذا النظام الجديد على بيئة العمل بالتعليم الجامعى بداية من العام المقبل تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

رئيس جامعة القاهرة: التصحيح الإلكترونى يضمن عدالة التصحيح

من جانبه، رصد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أهم مميزات نظام "البابل شيت" الذى ينتج امتحانات يتم تصحيحها إلكترونيا، مؤكدا أن نظام البابل شيت يتماشى مع النظام المطور للتعليم ما قبل الجامعى، وأنها تحقق عدالة التصحيح، كما أن الأسئلة بهذا النظام تعد رافدا جديدا لتحويل المقررات والامتحانات إلى الشكل الإلكترونى.

Comments

عاجل