المحتوى الرئيسى

"السوفالدى" آمن وبشهادات عالمية - برلمانى

05/23 10:52

شهدت الساعات القليلة الماضية انتشارا لشائعة تسبب عقار سوفالدى الخاص بعلاج فيروس سى فى الإصابة بسرطان الكبد ما أحدث حالة من البلبلة الشديدة بين أكثر من 5 ملايين مريض بفيروس الالتهاب الكبدى سى، وهو ما يجافى الحقيقة تماما لكون هذا العقار آمن، ولم تثبت الدراسات تسببة فى الإصابة بالسرطان منذ إطلاق العقار بالأسواق وحتى الآن .

نسب الشفاء بسوفالدى 99 %

 الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، قال لليوم السابع إن عقار السوفالدى لا يسبب الإصابة بسرطان الكبد مطلقا، وآمن جدا وفعال بنسبة 98% ونسب الشفاء بالعقار بلغت 99% وأن دول العالم كلها التى لديها إصابات بفيروس سى تقوم بعلاج مرضاها بالسوفالدى، مضيفا: " عالجنا بة أكثر من 2 مليون مريض حتى الآن، ولم يثبت أنه تسبب فى الإصابة بالسرطان" .

وأضاف "دوس"، أن هناك 4 بروتوكولات علاجية فى 75 مركز للفيروسات الكبدية بالجمهورية تقوم بتوفيرة للمرضى، ولم يشتكى أحد من أى أعراض أو مشاكل مرضية تتعلق بالعقار وتابع : حضرت مؤتمرات عديدة فى معظم دول العالم لم يثبت أن سبب السوفالدى سرطان فى الكبد .

85 % من المصابين بفيروس سى يتحولون الى التهاب كبدى مزمن نشط

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة أن من 75 الى 85 % من المصابين بفيروس سى يتحولون الى التهاب كبدى مزمن نشط فى الكبد، ومن 20 الى 30 ٪؜ من مرضى التهاب الكبد ينتهى بهم الحال من 20 الى 30 سنة بأن يتحولوا الى مرضى بالتليف من الدرجه الرابعة "F4” ومن  5 الى 10 ٪؜  من المصابون بالتليف فى درجتة الرابعة يصابوا بالسرطان.

وأضافت الدكتورة سهير إسماعيل نائب المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية، أن تليف الكبد يتحول الى السرطان سواء في وجود فيروس سى او عدم وجودة  وتابعت فيروس سي فى حد ذاته لا يسبب سرطان  وانما التليف هو الذى يسبب السرطان سواء كان الفيروس استمر في المرض او اختفى بالعلاج وقالت إن أى مريض يصاب بالتليف وكان سببه فيروس سي لابد بعد شفائه أن يجري متابعته كل 3 الى 4 شهور لانه يصبح عرضة لأن يتحول التليف إلى سرطان بغض النظر عن الشفاء من فيروس سى.

وتابعت : المصابين الذين حالاتهم “F0” و "F1 "و "F2" و "F3" ولا يعانون من تليف لا يحتاجون الى متابعة بعد الشفاء من الفيروس والمرضى “F4” مع وجود التليف، بعد الشفاء يستمر التليف وهذا من الممكن ان يؤدى الى سرطان بنسبة 5٪؜ فى العام من مرضى التليف بالرغم من الشفاء من الفيروس. 

وكشف الدكتور شريف راشد خبير الصناعات الدوائية ورئيس رابطة مصنعى الدواء أن سوفالدى آمن وبشهادات عالمية وجميع المواد الخام التى تدخل البلاد تمت الموافقة عليها من جهات الدولة الرسمية ولا يوجد دراسة تؤكد انه يسبب سرطان او يدمر وظائف الكبد وأشار راشد الى أن مصر عالجات اعداد كبيرة بعقار سوفالدى، مضيفا أن العالم أشاد بمصر فى آليات التعامل مع فيروس سى وعلاجه بشكل آمن دون حدوث مضاعفات للمرضى مطلقا .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل