المحتوى الرئيسى

ناسا بالعربي - حقائق مثيرة عن ملك الديناصورات: التيركس

05/22 23:00

بالإضافة إلى كون التيرانوصور ريكس Tyrannosaurus rex المعروف اختصارًا بـ T.rex واحدًا من أكبر الديناصورات آكلة اللحوم المعروفة، تلقى شهرةً كبيرةً في وسائل الإعلام، كما ظهر في دور رئيسي في العديد من الأفلام مثل سلسلة أفلام Jurassic Park، وله مجسم شهير (وهو معروض في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مدينة نيويورك).

أطلق على أكبر وأكثر هيكل عظمي مكتمل لتيركس على الإطلاق اسم سو Sue، نسبةً لمكتشفه عالم الحفريات سو هندريكسون Sue Hendrickson. تشير قياسات سو إلى أن التيركس كان واحدًا من أكبر الديناصورات آكلة اللحوم التي عاشت على الإطلاق، حيث وصل ارتفاعه إلى 13 قدمًا (4 أمتار) عند الوركين (أعلى نقطة للوحش حيث لم يقف منتصبًا)، ووصل طوله إلى 40 قدمًا (12.3 م). أظهر تحليل حديث لسو، نُشر في عام 2011 في مجلة PLOS ONE، أن وزنه قد وصل إلى 9 أطنانٍ (نحو 8160 كغ).

كان التيركس آكلًا للحوم، وآكلًا في المقام الأول للديناصورات العاشبة، بما في ذلك الإدمونتوصورس Edmontosaurus والترايسيراتوبس Triceratops. يقول ديفيد برنهام David Burnham، عالم الحفريات بجامعة كانساس، أنّ المفترس حصل على طعامه من خلال جمع بقايا الطعام والصيد، ونما بسرعةٍ كبيرةٍ وأكل مئات الباوندات في كل مرة.

يقول بيرنهام في حديثه مع موقع Live Science: "كان التيركس على الأرجح انتهازيًا وربما كان يتغذى على الجثث، ولكن هذا ليس مصدرًا غذائيًا وفيرًا أو ثابتًا. كانت حياة التيركس شاقة، حيث توجب عليه الخروج للقتل من أجل الطعام عندما كان يشعر بالجوع".

عُثر على مستحاثات التيركس في مجموعة متنوعة من التكوينات الصخرية التي يرجع تاريخها إلى العصر الماستريخي Maastrichtian age من العصر الطباشيري العلوي، والذي استمر من 67 مليون إلى 65 مليون سنة مضت، إلى نهاية الحقبة الوسطى Mesozoic Era. وكان من بين آخر الديناصورات غير الطائرة التي كانت موجودة قبل انقراض العصر الطباشيري الباليوجيني، الذي قضى على الديناصورات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل