المحتوى الرئيسى

هل تحقق الاستقالات والعضويات الجديدة بـ«الوفد» الاستقرار للحزب العريق؟

05/22 22:55

في مؤتمر الشباب الخامس الأسبوع الماضي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحزاب للاندماج من أجل إيجاد أحزاب قوية تستطيع التنافس فيما بينها خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، وخلال عدة أيام من تلك الدعوة شهدت الأحزاب المشهورة، التي لها حضور قوي داخل البرلمان، حالة من الحراك بين عقد اجتماعات فيما بينها للدمج، أو حدوث استقالات من أعضاء تلك الأحزاب للانتقال لأحزاب آخرى.

شهد حزب المصريين الأحرار إقالة دكتور عصام خليل، رئيس الحزب، للنائب علاء عابد من رئاسة الهيئة البرلمانية وتعيين النائب أيمن أبو العلا بدلا منه، وهو ما ترتيب عليه استقالة عابد وأعضاء آخرين من الحزب، وأعلنوا عن انضمامهم لحزب مستقبل وطن، وإن كان موقف عابد غير واضح حتى الآن.

ليس «المصريين الأحرار»، وحده ما يمر بتقلبات واستقالات، فحزب الوفد هو الآخر، شهد عدة متغيرات في الأيام الأخيرة، أبرزها استقالة المهندس حسام الخولي نائب رئيس الحزب والمرشح الخاسر في انتخابات رئاسة الحزب الأخيرة أمام المستشار بهاء أبو شقة رئيس الحزب الحالي، ورغم حالة الشد والجذب بين إعلان الخولي استقالته وانضمامه لحزب مستقبل وطن ليشغل منصب أمين عام الحزب، ورفض الحزب لاستقالته، إلا أن الخولي يبدو أنه قرر أن يمضي في طريقه.

ولم يستقل الخولي فقط من الحزب، بل السيد البدوي رئيس الحزب السابق، من عضوية المجلس الاستشاري للحزب الذي أسسه رئيس الحزب الحالي بهاء أبو شقة من رؤساء الحزب السابقين وسكرتيري العموم السابقين أيضا، ولم يتضح إلى أين ستكون بصلة البدوي بعدما ترأس الحزب لعدة سنوات.

وشهد الحزب تغييرا جديدا بعدما انضم إليه المتحدث العسكري السابق العميد محمد سمير، والذي قرر بهاء أبو شقة رئيس الحزب تعيينه مساعدا لرئيس الحزب لشئون الشباب، ولم يتضح بعد صدى هذا القرار.

لقد مر حزب الوفد الجديد منذ عودته للحياة السياسية مجددا عام 1978م في عهد الرئيس الراحل أنور السادات بعد حل الأحزاب عقب 32 يوليو 1952، بأزمات عديدة، وصراعات بين قياداته، واحدة منها كانت حادة في السنوات الـ15 الأخيرة بين نعمان جمعة ومحمود أباظة، ثم في 2015 شهد الحزب أزمة بين السيد البدوي رئيس الحزب السابق وفؤاد بدروي سكرتير عام الحزب وقتها وعدد من قياداته، وسحبوا الثقة منه، إلا أن الأزمة لم تعصف بالحزب، واستمر بعدها كما استمر عقب أزمات سابقة، شهدها الحزب بين شبابه وقياداته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل