المحتوى الرئيسى

برلماني لـ«وزير النقل»: لم نر خطط تطوير السكة الحديد على أرض الواقع

05/22 18:51

تقدم النائب يوسف الشاذلي، عضو لجنة النقل والمواصلات، بطلب إحاطة من خلال مجلس النواب إلى هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص إجراءات تطوير السكة الحديد، مشيرا إلى أن المنظومة تحتاج إلى إصلاح كامل وشامل ليس في الجرارات أو العربات فقط، وإنما في الإشارات و"المزلقانات" والقضبان الحديدية وورش الصيانة.

وأكد النائب أن هيئة السكة الحديد تعاني من الفساد والإهمال منذ سنوات، وتحتاج لإحداث تطوير وتغيير شامل في كل أركانها، حيث أن التطوير لا يتوقف على إشراك القطاع الخاص في تطويره ولكن في التخلص من مافيا الفساد التي تعشش في أركان الهيئة وتمنع مسيرة تنمية الهيئة.

اقرأ أيضا: الحكومة توافق على قرض بـ8 ملايين يورو لتطوير خطوط السكك الحديدية 

وأوضح الشاذلي، أن 85% من السكة الحديد تعمل بنظام الإشارات القديمة والتقليدية والتي منعت من كل دول العالم، هذا بالإضافة إلى وجود آلاف "المزلقانات" العشوائية والبدائية القديمة التي تحتاج لتحويلها إلى الكترونية، منوهًا أن الهيئة كل فترة تضع خطط لزيادة إيراداتها لتتمكن من تطوير السكة الحديد، «لكننا لم نر أي تطوير فعلي لهذه الخطط على أرض الواقع».

وأشار النائب إلى أن تطوير هيئة السكة الحديد يكمن في اتباع سياسة الإصلاح والعمل على البحث عن طرق جديدية وغير تقليدية للتطوير والخروج عن الطرق التقليدية المتبعة منذ سنوات وليس لها نتيجة، خاصة مع زيادة الرغبة في إدخال القطارات فائقة السرعة التي تتطلب بالتأكيد تطويرا أكبر لمنظومة السكك الحديدية في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل