المحتوى الرئيسى

كيف يحتفل العالم بـ«يوم التنوع الأحيائى»؟

05/22 15:25

يصادف، اليوم الثلاثاء، الموافق 22 مايو، الاحتفال باليوم العالمي للتنوع الأحيائي، هو يوم أقرته الأمم المتحدة كيوم عالمي للتشجيع على قضايا التنوع الأحيائي.

التنوع الحيوي أو التنوع الأحيائي هو التنوع في أشكال الطبيعة الحية، وهناك العديد من التعاريف والمقاييس للتنوع الحيوي، كثيرًا ما يكون التنوع الحيوي عبارة عن مقياس لمدى صحة الأنظمة البيولوجية.

ويقام الاحتفال فى هذا اليوم من كل عام، كما أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن العام 2010م هي السنة الدولية للاحتفال بالتنوع الأحيائي على المستوى العالمي، تحت شعار «التنوع الأحيائي هو الحياة.. والتنوع الأحيائي حياتنا».

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم في 1993م، وكان يعتمد في يوم 29 ديسمبرحتى عام 2000، حيث تمت إزاحة اليوم إلى 22 مايو، احتفاء بذكرى 22 مايو 1992 «قمة الأرض»، وتجنبًا لتعداد الإجازات الواقعة في نهايات ديسمبر.

وتبرز أهمية الحفاظ على التنوع الحيوي في الوقت الحالي نتيجة تناقص أعداد أجناس الحياة باطراد، وأظهرت بيانات أصدرتها الجمعية الحيوانية في لندن أن العالم فقد منذ السبعينات من القرن الماضي ما يقرب من ثلث الحياة البرية التي تعيش فيه.

وأشارت البيانات إلى أن عدد الأنواع التي تعيش على سطح الأرض انخفض بنسبة 25%، بينما انخفضت الأنواع البحرية بنسبة 28%، والتي تعيش في المياه الحلوة بنسبة 29%.

وتظهر الإحصاءات أن الجنس البشري يمحو نحو 1% من الأنواع الأخرى التي تسكن الكرة الأرضية كل عام، مما يعني أننا نعيش إحدى «مراحل الانقراض الكبرى».

التقى اللواء مجدى عنانى، السكرتير العام بمحافظة البحيرة، اليوم الثلاثاء، 30 مواطنًا ممن لهم بعض المطالب ويرغبون في إيجاد حلول، وذلك في إطار اللقاء الأسبوعي، كما التقى بمواطنة من مركز الدلنجات تعانى ...

يبحث الجميع خلال شهر رمضان عن مأكولات ومشروبات تساعد على عدم الشعور بالعطش، وتحرص كل ربة منزل أثناء اختيارها سواء للإفطار أو السحور، على خضروات وفاكهة تحتوى على كمية كبيرة من المياه تساعد فى الصيام. ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل