المحتوى الرئيسى

إعلان الوحدة الوطنية واعتماد العلم.. إنجازات العيد الوطني لليمن

05/22 13:52

العيد الوطني في اليمن.. تاريخ مليء بالأحداث، فهو عيد الوحدة اليمنية، تلك البلد التي أثّرت طبيعتها الجبلية على أهاليها، فجعلتهم أكثر صلابة في مقاومة للاحتلال، وجعلت المستعمرين يهربون منها مهما طال بقائهم، وهذا ما حصل مع البريطانيين الذين خرجوا من اليمن تاركين هذا البلد لأهله لينعموا بالاستقلال، في مثل هذا اليوم الموافق 22 مايو، تستعيد اليمن ذكرى سعيدة لها وسط الأحزان التي تخيم على شعبها بسبب جماعة الحوثيين وسوء الأحوال بالبلاد.

"مملكة سبأ وحمير".. هكذا كانت تسمى اليمن التي تقع جنوب شبه الجزيرة العربية، إلا أنها سميت باليمن لوقوعه على يمين الكعبة، إطلالته على مضيق باب المندب وطرق التجارة العالمية جعله محط اهتمام الكثير من الدول لاسيما بريطانيا التي احتلت الأجزاء الجنوبية من اليمن لحماية طريق تجارة الهند عبر البحر الأحمر.

وقد حقق الشعب اليمني العديد من الإنجازات خلال اليوم الذي حصل به على الاستقلال من الاحتلال البريطاني، لتكون تلك الإنجازات شاهدة للأجيال القادمة على ما قدمه الأسلاف.

"إعلان الوحدة الوطنية والاحتفال بالألعاب النارية"

في أعقاب الحصول على الاستقلال ظهرت الرغبة لدى أبناء اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في إعلان الوحدة رسميًا في 22 من شهر مايو عام 1990، حيث أصبح علي عبد الله صالح رئيس اليمن الشمالي رئيسًا لليمن، وعلي سليم البيض رئيس اليمن الجنوبي نائبًا لرئيس الجمهورية اليمنية، ونزل اليمنيون إلى الشوارع احتفالًا بهذه المناسبة، رافعين العلم الوطني لليمن الموحدة، وبذلك أصبح يوم الثاني والعشرين من مايو عيدًا وطنيًا، يحييه اليمنيون بتذكر المراحل الأخيرة للوحدة، كما يقومون بتنظيم تظاهرات احتفالية بهذه المناسبة، إضافة لتزيين شوارع البلاد بالأعلام الوطنية، وإطلاق الألعاب النارية.

"اعتماد العلم الوطني اليمني في العيد الوطني"

اعتمد العلم الوطني اليمني عند إعلان الوحدة في 22 مايو من عام 1990، وهو عبارة عن مستطيل مقسم إلى ثلاثة أقسام متساوية، القسم الأعلى لونه أحمر ويدل على دماء الشهداء والوحدة، والأوسط لونه أبيض ويدل على المستقبل المشرق، والثالث لونه أسود يدل على الأيام المظلمة في ماضي اليمن مثل الحرب الأهلية اليمنية.

وخلال اليوم الوطني أيضًا تم اعتماد النشيد الوطني للجمهورية اليمنية عند إعلان الوحدة في 22 من شهر مايو من عام 1990، حيث كان معتمدًا كنشيد وطني لليمن الشمالي منذ عام 1978، والنشيد من كلمات الشاعر عبد الله عبد الوهّاب نعمان، وألحان أيوب طارش، وهذه كلماته: "رددي أيتها الدنيا نشيدي.. رددي أيتها الدنيا نشيدي، ردديه وأعيدي وأعيدي.. واذكري في فرحتي كل شهيدي، وامنحيه حللًا من ضوء عيدي.. رددي أيتها الدنيا نشيدي، كم شهيد من ثرى قبر يطل.. ليري ما قد سقى بالدم غرسه".

"استلام على عبدالله صالح الحكم في العيد الوطني لليمن"

استلم علي عبد الله صالح، السلطة منذ إعلان الوحدة في 22 من شهر مايو عام 1990 حتى عام 2012 إثر ثورة شعبية طالبت بعزله، وتم تولي الرئيس اليمني الحالي عبد ربه منصور هادي، الذي استلم السلطة منذ عام 2012 حتى الآن، خلال الحرب الضروس التي تشهدها اليمن اليوم.

صرح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، بأنه تم ضبط 16 حالة غش بكليات الجامعة، جاءت بتطبيق عقوبة إلغاء المادة لـ11 طالب بكليات الآداب والتربية الرياضية والحقوق والسياحة والفنادق ...

توقفت الحركة المرورية بالطريق الزراعي "القاهرة - الإسكندرية"، اليوم الثلاثاء، باتجاه القاهرة، عقب انقلاب سيارة "نقل" محملة بجزر بنزلة كوبري دمنهور العلوي الجديد. تلقى اللواء علاء الدين عبد الفتاح، ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل