المحتوى الرئيسى

الصين تقضى بسجن ناشط مدافع عن تدريس لغة 'التبت' 5 سنوات

05/22 12:13

أصدرت محكمة صينية، اليوم الثلاثاء، حكمًا بالسجن خمس سنوات بحق ناشط مدافع عن تدريس لغة التبت، أدين بالتحريض على الانفصال، ألقي القبض عليه بعد أن ظهر في فيلم وثائقي لصحيفة "نيويورك تايمز".

ويعتزم تاشي وانجتشوك "32 عاما" الطعن ضد الحكم، الذي أصدرته محكمة في مدينة يوشو في إقليم تشينجهاي غربي الصين، حسبما صرح محاميه ليانج تشياوجون لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

وألقي القبض على تاشي في يناير 2016، بعد أن دافع عن حقوق الأقلية التبتية في الفيلم الوثائقي.

واستخدم الفيديو، الذي تحدث فيه تاشي عن الرغبة في مقاضاة مسئولين محليين بسبب رفضهم تدريس اللغة التبتية، كدليل وحيد ضده خلال محاكمته في يناير.

وقال المحامي ليانج إن موكله لم يخرق أي قانون صيني.

وقالت صوفي ريتشاردسون، مديرة مكتب شئون الصين في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، في بيان: إن "جريمة تاشي وانجتشوك الوحيدة هي الدعوة بشكل سلمي من أجل حقوق أقلية في استخدام لغتها، وهو أمر يكفله الدستور الصيني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأضافت أن إدانته تظهر أن منتقدي سياسات بكين المتعلقة بالأقليات ليس لهم حماية قانونية.

وتتعامل الحكومة الصينية بحساسية شديدة إزاء الأنشطة المتعلقة بالأقليات في الأقاليم المضطربة، مثل التبت وشينجيانج، وفي الأعوام الأخيرة، أوقفت المدارس والبرامج التي تدرس لغة التبت.

وألقت قضية تاشي أيضا الضوء على المخاطر التي يواجهها مواطنو الصين عند التحدث إلى الإعلام الأجنبي.

جدير بالذكر، أن "نيويورك تايمز" هي واحدة من عدة مؤسسات إعلامية دولية مواقعها الإلكترونية محجوبة في الصين.

طرحت المنطقه المركزية العسكرية، سلعًا غذائية بأسعار مخفضة للمواطنين بمدن (الغردقة - سفاجا - القصير)، تخفيفًا للعبء عن كاهل المواطنين، بتوفير المواد والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين الأكثر احتياجًا ...

أغرقت كميات كبيرة من الصرف الصحي، مساء اليوم الأحد، منطقة 22 عمارة فى ربوة أكتوبر أمام صينية الواحات المخصصة للإسكان الاجتماعي للنقابات قبل أيام من تسلّم عقود الشقق مع عدم وجود أي استجابة لتوفير ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل