المحتوى الرئيسى

بلاغات ضد «ربع رومى» و«خفة يد» لإهانة الفراعنة والمسيحية

05/22 09:33

تواجه بعض الأعمال الدرامية المعروضة حاليًا على شاشات الفضائيات، نقدًا شديدًا، وصل إلى حد البلاغات والمطالبة بوقف عرضها، نظرًا لما تتضمنه - حسب المبلغين - من مشاهد مسيئة.

وحظى مسلسل «ربع رومى» للفنان مصطفى خاطر، نجم مسرح مصر، بأكبر عدد من الشكاوى ضد صناعه، خاصة مع تقدّم أحد المحامين بشكوى للنائب العام، ضد المسلسل اتهم فيه صناعه بإهانة القضاء ومهنة المحاماة.

وزعم مقدم البلاغ أن «خاطر» أهان الفراعنة فى أحد مشاهد الحلقة الخامسة من المسلسل، وقال نصًا: «كانوا بياكلوا عدس كتير ويريلوا».

كما تقدّم أحد العاملين بالمجلس الأعلى للآثار، بشكوى إلى مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس، لبحث ما جاء فى المسلسل، معتبرًا أنه يمثل إهانة بالغة للعاملين بقطاع الآثار والمسئولين عن السياحة فى مصر، خاصة أن المشهد يظهر الفراعنة فى صورة مسيئة، رغم أن أغلبيتهم كانوا من الملوك، الذين تناقلت عنهم الحضارات الأخرى.

وأشار إلى أنه نجح فى جمع توقيعات العاملين بالمجلس للتقدم بشكوى رسمية ضد العمل، ومن المقرر التقدم بالبلاغ خلال أيام، لبحث الموقف، خاصة أن صناع العمل يتعمدون إثارة البلبلة والمشاكل مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وفى سياق آخر، تقدّم سمير صبرى، المحامى، ببلاغ إلى النائب العام ونيابة أمن الدولة العليا، ضد مؤلف ومنتج مسلسل خفة يد، لإساءته لرجال الدين المسيحى.

وقال صبرى، فى بلاغه: «مسلسل خفة يد يحمل إساءة بالغة إلى رجال الدين المسيحى، ويحتوى على مشاهد ظهر خلالها الممثل محمد ثروت، متنكرًا فى زى قسيس، أثناء ممارسته النصب والاحتيال، وتدخين السجائر، ما يتعارض مع قدسية ملابس الكهنوت التى لها قدسيتها».

وأشار إلى أن احترام رجال الدين واجب ومخالفة ذلك تقع تحت طائلة التجريم بالمادة ٩٨ من قانون العقوبات والمتعلقة بازدراء الأديان، حتى لو كان العمل كوميديا ويهدف إلى الإضحاك.

وأضاف: «تنكر النصاب فى شخصية ما، يُثير المواقف الضاحكة، لكن التنكر فى زى قساوسة وإطلاق الإفيهات غير مقبول، وفى مسلسل (خفة يد) ظهر النصاب متنكرًا فى زى كهنوتى منذ الحلقة الأولى، ولهذا الزى قدسية وتقدير، مثلما لا يجوز تقديم شخصية شيخ بالجلباب والعمة والسخرية منها».

أغرقت كميات كبيرة من الصرف الصحي، مساء اليوم الأحد، منطقة 22 عمارة فى ربوة أكتوبر أمام صينية الواحات المخصصة للإسكان الاجتماعي للنقابات قبل أيام من تسلّم عقود الشقق مع عدم وجود أي استجابة لتوفير ...

تفقد الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، سير العملية الامتحانية فى ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكل من كليتي الألسن والسياحة والفنادق؛ للتأكد من انتظام العملية الامتحانية ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل