المحتوى الرئيسى

غادة عبدالرازق: لا أخشى المنافسة.. و«ضد مجهول» حفظ لى مكانتى فى الصدارة

05/22 09:33

- أيمن سلامة شريك نجاح ويقدم شخصياته بشكل متقن

- تفاعل السوشيال ميديا مع المسلسل مؤشر كبير على النجاح الجماهيرى

- الحديث عن تشابه بين «مع سبق الإصرار» و«ضد مجهول» محاولة للتشويش

من يتابع مسيرة النجمة غادة عبدالرازق مع الدراما التليفزيونية يتأكد أنها فنانة لم تهبط على النجومية بالباراشوت، كما أنها تستحق وعن جدارة لقب «فينوس الدراما» هذا اللقب الذى عاد مجددًا مع بدء عرض مسلسلها الرمضانى «ضد مجهول» وأصبح يتم تداوله بين رواد مواقع التواصل الاجتماعى عقب إذاعة كل حلقة من المسلسل.

وعلى الرغم من انشغالها باستكمال تصوير بقية حلقات المسلسل التقتها «الدستور» فكان هذا الحوار الذى فتحت فيه قلبها على مصراعيه وتحدثت بلا تحفظات عن المسلسل وعن وجهة نظرها فى العديد من الموضوعات المرتبطة بدراما رمضان.

وهو أمر ليس جديدًا عليها، فهى فنانة تسير بخطى واثقة نحو التألق والنجومية، أما على المستوى الإنسانى فهى واضحة وصريحة وتقول رأيها بلا حسابات أو مراعاة لأى توازنات.

■ بداية ماذا ميز مسلسلك الجديد عن الدراما المعروضة فى موسم رمضان؟

- هذا المسلسل يدور فى إطار من الغموض والإثارة حول سيدة أقوم بتجسيد شخصيتها، تلك السيدة تتعرض لحادث كبير يقلب حياتها رأسًا على عقب وتتشابك الأحداث وتبدو معقدة بعض الشىء، ولكن الكتابة بسلاسة وعبقرية رسم الشخصية التى أقوم بتجسيدها تجعلان من الحبكة الدرامية أحد أهم وأبرز العناصر التى أراها تميز هذا المسلسل وتجعله متفردًا عن بقية المسلسلات التى سبق أن قدمتها من قبل.

■ عقب عرض أولى حلقات «ضد مجهول» حدثت حالة من الاحتفاء بك عبر مواقع التواصل الاجتماعى فما حكاية لقب «فينوس الدراما» الذى أطلقه عليك البعض؟

- لقب «فينوس الدراما» ليس جديدًا ولم يرتبط بمسلسل «ضد مجهول»، فهو لقب سعدت به منذ عدة سنوات حينما أطلقه علىّ أشخاص أحبهم كثيرًا وأعتز بوجودهم فى حياتى، ولكن سعادتى الآن لا توصف، حيث عرفت أن جمهورى لا يزال يذكر هذا اللقب وأصبح متداولًا بقوة وعاد مجددًا ليتصدر السوشيال ميديا.

■ ولماذا فى رأيك كل هذا الاهتمام الذى لم نره خلال العام الماضى مثلًا؟

- حينما يأتى الحب فإنه لا يحتاج إلى وجود مبررات أو إبداء أسباب، فحب الجمهور نعمة من الله سبحانه وتعالى يمنحها للشخص حينما يكون صادقًا مع نفسه ومخلصًا فى أداء عمله، وأنا والحمد لله اجتهدت كثيرًا وبذلت كل ما فى وسعى من أجل تقديم عمل متميز يليق باسمى وبجمهورى.. كما أرى أن هذا الاهتمام من رواد مواقع التواصل الاجتماعى جاء أيضًا بعد أن حقق المسلسل أعلى نسب مشاهدة على اليوتيوب، التى تخطت ٤ ملايين مشاهدة فور عرض الحلقتين الأولى والثانية فقط.

أما عودة لقب «فينوس الدراما» فهو يتزامن مع العودة القوية، والحمد لله، بهذا المسلسل، وهى عودة بذلت فيها مجهودًا كبيرًا وسوف يلاحظ جمهورى هذا الأمر ويلمسه بنفسه وهو يشاهد المسلسل.

■ خلال السنوات الماضية تعرضت غادة عبدالرازق لمراحل صعود وهبوط ولم تتمكن من الاحتفاظ بالنجومية على طول الخط.. ما سبب ذلك؟

- مسألة النجاح والفشل ترجع فى المقام الأول إلى توفيق الله سبحانه وتعالى، أما مراحل الصعود والهبوط بالنسبة للفنان فهى أمور طبيعية، لأن أصل الأشياء هو التغيير وعدم الثبات، ولكن أحمد الله أننى فى معظم حالاتى استطعت أن أحقق النجاح والنجومية. وإن شاء الله هذا العام سوف يكون مسلسل «ضد مجهول» مسلسلًا ناجحًا ويضمن لى الاحتفاظ بالنجومية التى اعتدت عليها فى أعمال كثيرة سابقة.

■ يرى البعض أن هناك تشابهًا بين مسلسل «ضد مجهول» ومسلسلك السابق الذى كان يحمل اسم «مع سبق الإصرار» فهل هناك تشابه بالفعل؟

- لا أدرى من أين أتى هؤلاء بهذا الكلام، فمسلسل «مع سبق الإصرار» يتناول قصة وموضوعًا بعيدًا كل البعد عن أحداث مسلسل «ضد مجهول»، والغريب فى الموضوع أن «ضد مجهول» لا يزال فى حلقاته الأولى فكيف إذن عرف مروجو تلك الشائعات أن الأحداث هنا هى نفسها أحداث المسلسل السابق؟، صحيح أن المؤلف فى المسلسلين شخص واحد هو الكاتب والسيناريست أيمن سلامة ولكن هل هذا مبرر كافٍ لأن يسمح هذا الناقد أو ذاك لنفسه بأن يقول هذا الكلام البعيد كل البُعد عن المصداقية؟، كما أننى أرى أن إثارة هذا النوع من الشائعات ينم عن ضيق أفق وافتقاد للمصداقية ويهدف فى المقام الأول إلى التشويش على الجمهور.

■ وكيف تصفين العمل فى مسلسل من تأليف السيناريست المتميز أيمن سلامة؟

- أنت أجبت بنفسك عن السؤال، فأيمن سلامة كاتب وسيناريست متميز بالفعل وأنا شخصيًا أعتبره شريك نجاح، حيث قدّمنا من قبل ما يؤكد هذا الكلام، فهو كاتب يعرف جيدًا كيف يقدم الشخصيات بشكل متقن، وعلى الرغم من كثرة تلك الشخصيات وتشابك الأحداث فإنه يمتلك من الحنكة فى الكتابة ما يجعله يسيطر على جميع الشخصيات ولا تتوه منه الأحداث فى كل تلك المشاكل الدرامية التى يتناولها المسلسل.

■ وهل المسلسل يعتمد على دور البطولة فقط كما يحدث دائمًا فى دراما رمضان حيث التركيز على شخصية النجمة أو النجم؟

- هذا المسلسل لا يمكن بأى حال من الأحوال الحكم عليه بناء على ما يحدث فى المسلسلات الأخرى التى يقوم ببطولتها نجوم أو نجمات أخريات، لأن مسلسل «ضد مجهول» شىء مختلف تمامًا، حيث لا يعتمد على غادة عبدالرازق فقط فى بطولته بل يشاركنى الكثير من الفنانين الذين لهم نجوميتهم وكل منهم له دور وقصة درامية وخطوط متنوعة فى الأداء وهو أهم وأبرز ما يميز مسلسل «ضد مجهول»، وبالطبع أنا فى مثل تلك الأمور أترك الحكم للجمهور ليقول كلمته النهائية والفاصلة فى هذا الأمر.

■ أعتقد أنه لا بد من وجود شىء ما قد جذبك نحو مسلسل «ضد مجهول» فما هو؟

- لا أخفى عليك سرًا أننى حتى الآن لا أعرف ما الذى جذبنى إلى هذا المسلسل ولكن لا بد من الاعتراف بأن الفكرة أبهرتنى وشعرت بأنها تقدم شيئًا جديدًا سوف يتفاعل معه الجمهور المتعطش لمثل تلك النوعية من المسلسلات الدرامية الاجتماعية التى تجعله يتفاعل مع الأحداث ويفكر فيما يمكن أن تتضمنه الحلقات التالية، نظرًا لما يحتويه العمل من أحداث مشوقة تثير بداخل المشاهد الفضول وتدفعه للسعى نحو معرفة ماذا سيحدث فيما بعد.

■ هل تدخلت فى اختيار أسماء الفنانين وفريق العمل المشارك فى المسلسل؟

- يحاول البعض أن يلصق بى صفة ليست حقيقية بأننى أتدخل فى تفاصيل العمل وكأنه لا يوجد غيرى فى المسلسل، حتى ولو كنت أنا بطلة المسلسل فأنا لا أتدخل فى اختيارات «الكاست» نهائيًا، حيث أترك ذلك للشخص المسئول وهو المخرج، ولكن لنكن صرحاء مع أنفسنا فإن هذا لا يمنع من أننى أحرص على معرفة أسماء الممثلين كلهم قبل الاتفاق معهم، فمن غير المعقول أن أقوم ببطولة مسلسل وأعمل مع أحد الممثلين لا يوجد بينى وبينه كيمياء، وهذا فقط هو الذى يجعلنى أحرص أولًا على معرفة هذا الممثل أو ذاك وأوافق على مشاركته لى فى المسلسل، أما مسألة الاختيارات فهى متروكة للمخرج لأنها تدخل فى صميم عمله.

- وهل تعتقد أن فنانة تقوم ببطولة مسلسل كبير ويضم مجموعة متميزة سواء من حيث التمثيل أو التأليف أو الإخراج يمكن أن تقبل بأقل من النجاح.. أنا بالفعل أتمنى إن شاء الله أن يكون المسلسل فى المقدمة وأن يحتل موقع الصدارة فى دراما رمضان هذا العام لأننا جميعًا بذلنا مجهودًا كبيرًا، وإن شاء الله سوف نجنى ثمار ذلك.

■ هل تدخلت فى توقيت عرض المسلسل؟

- لم يحدث هذا على الإطلاق، ولكن طلبت أن يُعرض فى موعد مناسب، أما اختيار التوقيت فهو أمر متروك لإدارة القناة، لأنهم يعرفون كيف يحددون اختيار التوقيتات التى تناسب كل عمل، خاصة أن هناك مسائل أخرى تتعلق بالإعلانات يكون لها دور مهم فى تحديد مواعيد عرض كل مسلسل حسب ما يطلبه المعلن.

■ هل تخشين المنافسة فى ظل وجود أعمال كثيرة وكلها لنجوم كبار؟

- وجود أعمال كثيرة ولنجوم كبار كما تقول ليست مشكلة، لأننى أرى أن وجود كل تلك الأعمال التى تعرض فى فترات متقاربة وعلى عدة محطات فضائية ميزة وليست عيبًا، وأهم ما يترتب عن ذلك هو أن هذا النجم أو ذاك يستطيع أن يعرف حجمه جيدًا وأن يقيس نجوميته حسب نسب المشاهدة التى تحدد حجم تلك النجومية، التى أرى أن معظمها يتحول فى نهاية رمضان إلى نجومية من ورق وأنها من صنع السوشيال ميديا، بينما النجومية الحقيقية هى التى تتأكد وتظهر ملامحها بوضوح وبشكل واضح وصريح من خلال التفاعل الحقيقى بين الجمهور والمسلسل حلقة تلو الأخرى.

■ من يتابع أعمالك السابقة يدرك جيدًا أنك تستهدفين جمهورًا مختلفًا فى كل عمل تقدمينه، فمن الجمهور المستهدف فى مسلسل «ضد مجهول»؟

- ليس صحيحًا أننى أنتقى جمهورًا معينًا فى كل عمل أقدمه، لأننى حريصة على أن أستهدف فى مسلسلاتى كل طبقات المجتمع، ربما تختلف الشخصية فتبدو أنها تخاطب جمهورًا معينًا ولكنها فى حقيقة الأمر تخاطب الجميع، وبالطبع كل جمهور يمكنه التجاوب مع هذه الشخصية أو تلك حسب إحساسه بها وهذا فى تقديرى ما يترك انطباعًا بأن هذا المسلسل يخاطب تلك الفئة التى كانت الأكثر تفاعلًا مع المسلسل ومع الخط الدرامى للأحداث.

■ إلى أى مدى ترين أن الأعمال الفنية قد ساهمت فى علاج قضايا المرأة؟

- لست خبيرة فى هذا الجانب، ولكن من المؤكد أن الفن يؤثر جدًا فى شرائح كثيرة فى المجتمع، لذلك فأنا أتفق مع من يقولون دائمًا إن الفنان يجب أن يكون حريصًا فى تصرفاته وأن تكون خطواته محسوبة بدقة متناهية لأنه مثل أعلى للكثيرين ممن يقلدونه، وهو ما يؤكد أن الفنان يؤثر بشدة فى الناس، وبالتالى فإن الفن يقوم بدور كبير فى معالجة مشكلات وقضايا المرأة فى المجتمع.

■ اختلف البعض على تحديد نقطة انطلاق غادة عبدالرازق كنجمة قادرة على القيام ببطولة مسلسل بالكامل، فهل يمكنك تحديد نقطة الانطلاق كما ترينها؟

- لا شك أننى حققت نجاحًا كبيرًا فى الدراما الرمضانية، بداية من مسلسلى الشهير «زهرة وأزواجها الخمسة» عام ٢٠١٠، والذى حاز على نسب مشاهدة كبيرة خلال ذلك الموسم، ومن بعده انطلقت بالفعل إلى خوض البطولة المطلقة كل عام، ففى رمضان عام ٢٠١٢ انتقلت من تقديم دور الفتاة الجميلة التى جسدتها فى مسلسلى «زهرة» و«سمارة»، لتقديم دور السيدة الجادة التى تحيطها المشاكل من كل مكان، وذلك فى مسلسل «مع سبق الإصرار»، الذى حقق نجاحًا كبيرًا بشهادة النقاد والجمهور على حد سواء.

■ هذا الكلام يدفعنى الى أن أسألك.. عند اختيارك عملًا فنيًا جديدًا أيهما يشغلك أكثر الجمهور أم النقاد؟

- أولًا وقبل أن أجيبك عن هذا السؤال يجب أن تعلم أننى أسعى دائمًا لتقديم أعمال فنية جادة تتضمن محتوى يحترم عقل المشاهد، وبالتالى فإننى أسعى لأن تصل إلى الجمهور، أما بالنسبة للاجابة عن سؤالك فأنا بالتأكيد أحترم رأى النقاد لأنه يضيف لى ويساعدنى على إجراء تعديلات مستمرة فى حياتى الفنية، لكن فى النهاية أنا أقدم أعمالى للناس وبالطبع فإن رأى الجمهور هو الأساس فى تحديد نجاح أو فشل المسلسل، لذا فأنا أنتظر رد فعلهم لأتعرف على حجم نجوميتى وجماهيريتى وسط هذا السباق المزدحم والمتخم بالأعمال الدرامية التى تتنافس على جذب المشاهدين.

■ بماذا تصفين التعاون مع تامر مرسى منتج مسلسل «ضد مجهول»؟

- المنتج تامر مرسى أعماله كلها متميزة إنتاجيًا، فهو إلى جانب خبرته وتميزه فى الإدارة فهو أيضًا يملك شركة محترمة تضم أكبر نجوم مصر، ومن الطبيعى أن أحب التعاون معه وأن أكون فخورة بالتعاون معه فى مسلسل «ضد مجهول».

■ بعيدًا عن دراما رمضان.. دعينا نغوص بعض الوقت فى أعماق شخصية غادة عبدالرازق وأسألك: لماذا تحاولين إظهار تلك الحدة فى شخصيتك على الرغم من أنك فى حقيقة الأمر إنسانة طيبة القلب وبسيطة للغاية؟

- تضحك وتضع يدها على وجهها ربما من الخجل وربما لأن السؤال لم تتوقعه.. ثم تبدأ الإجابة عن السؤال بقولها: الطيبة أصبحت عيبًا الآن وعلى الرغم من ذلك فأنا لست شريرة وأصارحك القول إننى حينما اشتغلت فى التمثيل كان مطلوبًا منى أن أصدّر «الوش» الذى يحب الناس أن يرونى عليه، وبالطبع فإن ذلك كان يتطلب ما هو أسوأ من ذلك وهو ألا أقول رأيى أو أن أتصرف من تلقاء ذاتى، وهذا أمر كان مرفوضًا تمامًا بالنسبة لى، مما ترتب عنه أننى كنت أحاول دائمًا أن أكون صريحة وأن يكون ما فى قلبى على لسانى، وهو ما أراه دائمًا يغضب البعض ويعتبرونه نوعًا من الحدة والشراسة على الرغم من أننى غير ذلك كما قلت لى أنت وكما يقول لى الأصدقاء المخلصون بالفعل.. لذلك أنا مقتنعة بحقيقة ثابتة ولن أغيرها وهو أن من يحبنى بشكل حقيقى عليه أن يتقبلنى كما أنا، لأنه ليس من الطبيعى أو الإنسانى أن أعيش حياة مزدوجة بهدف أن أكسب أحدًا، فأنا بطبعى أحب الوضوح والصراحة مهما كلفنى ذلك.

■ رسالة توجهها غادة عبدالرازق إلى جمهورها ومحبيها ونحن نعيش أجواء أيام وليالى رمضان؟

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل