المحتوى الرئيسى

طرق تجنب الإصابة بالتسمم الغذائي

05/21 23:37

تتعدد حالات التسمم الغذائي التي تنتج عن عدة أسباب مختلفة، سواء الطعام المنزلي أو الذي نتناوله خارج المنزل، فكيف يمكن أن نقي أنفسنا منها؟

يتصور كثير من الأشخاص أن التسمم الغذائي غالباً ما يحدث بسبب تناول الطعام خارج المنزل، ولكن في الحقيقة لا يرتبط تلوث الطعام بوجبات المطاعم فقط، بل يمكن أن يحدث من تناول الطعام الذي يتم طهيه في المنزل أيضاً.

هذه النصائح سوف تساعد في حمايتك وأسرتك من الإصابة بالتسمم الغذائي وتضمن لك سلامة الأطعمة التي تتناولها.

ويشتمل هذا على عدة أمور، هي:

ولا يسمح بإستخدام الأطعمة التي تلف منها جزء، لأن هذه البكتيريا التي تكونت عليها سوف تنتشر على الثمرة بأكملها حتى وإن قمنا بقطع الجزء التالف.

من الأخطاء الشائعة التي تقوم بها ربات المنزل هي القيام بتقطيع كافة الأطعمة على لوح تقطيع واحد.

والتصرف الصحيح هو تخصيص لوح تقطيع للحوم النيئة واخر للخضروات، وهكذا.

كما يجب وضع اللحوم في أكياس منفصلة عن الأطعمة الأخرى في المبرد، ويفضل إختيار الأكياس البلاستيكية المخصصة لتخزين الأغذية.

أيضاً يستلزم إبعاد الطعام النيء عن المجهز والمعد للأكل، حتى لا تنتقل البكتيريا من الطعام النيء إلى الطعام الذي ستتناوله.

عند شراء الأطعمة، لابد من مراجعة تاريخ إنتاجه وإنتهائه، للتأكد من أنه صالح للإستخدام، وكذلك قراءة الإرشادات الخاصة بتخزين وإستخدام المنتج.

يجب طهي الطعام على درجة حرارة أكثر من 70 درجة مئوية، فهذا يساعد في قتل معظم أنواع البكتيريا التي تلوث الطعام.

لا يسمح بترك الأواني التي تحتوي على لحوم أو دجاج أو أسماك، وكذلك البيض أو الحليب ومشتقاته في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين.

إذا قمت بإخراج الطعام من الفريزر لطهيه، فيجب إذابتها الطريقة الصحيحة، وهي عن طريق وضعها في الثلاجة حتى تذوب كلياً، ولا يسمح بإعادة تجميدها بعد إذابتها.

وفي حالة وجود طعام متبقي لإستخدامه فيما بعد، يجب وضعه في الفريزر حتى يتجمد ولا تزداد فرص نمو البكتيريا فيه.

هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب الأخذ بها عند تناول الأطعمة في المطاعم، وتتمثل في:

وفي حالة السفر لقضاء عطلة ممتعة، يجب أخذ الإحتياطات اللازمة حتى لا يصاب أحد أفراد الأسرة بتسمم غذائي وتفسد العطلة. إليك أهم النصائح:

إذا شعرت بأي أعراض تسمم مثل الام في المعدة أو إسهال فيجب الإسراع بالذهاب إلى الطبيب لتناول مطهر معوي ومعرفة العقاقير المناسبة للحالة وذلك بعد استشارة الطبيب.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل