المحتوى الرئيسى

فيديو| المسحراتي.. طقسٌ رمضاني يبغضه النائمون بالمقطم

05/21 18:13

"اصحى يا نايم.. وحد الدايم.. رمضان كريم".. كلمات بسيطة تسري في جنح الليل كأحد الطقوس الخاصة بشهر الصيام، لإيقاظ المسلمين لتناول السحور، وبالرغم من تعدد وسائل التنبيه بتطور التكنولوجيا إلا أنه لا يزال متربعًا على عرش الطقوس الرمضانية.

بعد منتصف الليل يخرج ربيع طه، صاحب الإعاقة البصيرة، كل يوم متجولًا بين أروقة وأزقة المقطم، لإيقاظ النائمين قبل بزوغ الفجر، ممسكًا بـ"طبلة" ومستعينًا بحنجرته للنداء، وطفل صغير ليدله على الطريق، وبالرغم من بساطة المنهة إلا أن "ربيع"، يؤكد أن لها أصول ثابته ولا يمكن تجاوزها.

لم يوضح "ربيع"، شيء عن أصول مهنة المسحراتي التي توارثها عن أبيه عن جده، سوى أن النداء ينبع من الروح قبل اللسان، وأنه بالرغم من امتناع الكثير عن امتهانها للإحراج، إلا أنها تحمل الكثير من الخير لمن يعمل بها.

وعلى غير المتوقع، تعرض المسحراتي صاحب الإعاقة البصرية إلى "التوبيخ" في بداية الشهر الكريم من أحد السكان لمروره من أسفل منزله، محذرًا إياه من المرور من تكرار الأمر، وأنه ينزعج من صوت "الطبلة".

"كان المسحراتي زمان له شنة ورنة أما دلوقتي خلاص"، هكذا تحدث "ربيع" عن الحال الذي وصل إليه المسحراتي عبر الأيام، حيث كانت الحفاوة بالمسحراتي في الماضي تبدأ من الكبير قبل الصغير وكانوا ينتظره البعض كل يوم، بينما أصبح التجاهل السمة الغالبة من الجميع إلا بعض الأطفال الذين يسيرون خلفه في بعض الأحيان.

تفقد الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، سير العملية الامتحانية فى ثالث أيام امتحانات الفصل الدراسي الثاني بكل من كليتي الألسن والسياحة والفنادق؛ للتأكد من انتظام العملية الامتحانية ...

كرّم الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اليوم الإثنين، بمكتبه، الطلاب الـ10 الأوائل على الشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2017 - 2018، وجاء ذلك بحضور اللواء هشام شادي سكرتير عام المحافظة، واللواء ...

"عصى تلوح في الأفق، تحدث أصواتا مميزة يعرفها أهالي الأقصر، ورقصات تعلو وتهبط على إيقاع الضربات، المصاحب لمزامير العازف، التي يتجمع لها المحبين من كل حدب وصوب لاسيما في ليالي شهر رمضان، خاصة في قرى ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل