المحتوى الرئيسى

7 أسئلة.. لو إجابتك بـ"نعم" فأنت إنسان ناجح

05/21 18:12

دائمًا عندما يطرح سؤال "هل أنت إنسان ناجح"، يصعب على الكثيرون تحديد إذا كانوا ناجحون في حياتهم أم لا، كما يختلف الرد من شخص لآخر، فهناك من يرى النجاح بالأموال أو الشهرة أو الصحة أو المهنة وغيرهم.

ويُقدم مصطفى خليفة، استشاري تطوير الأعمال، 7 أسئلة إذا كانت إجابتك لهم بنعم، فذلك يعني أنك إنسان ناجح جدًا.

1. هل لديك أصدقاء مقربين؟

إذا كنت تمتلك بعض الأصدقاء المقربين اللي بتقدر تعتبرهم امتداد لأسرتك ويمكن اكتر من أخواتك فهذا معناه أنك محظوظ فعلًا، "ممكن يكون عندنا زملاء كتير أو معارف ولكن مش دايمًا عندنا أصدقاء مقربين، سعادتك الحقيقية من ضمن أسبابها قوة علاقاتك مع أصدقائك".

 2. هل يمكنك اختيار الأشخاص الناجحون حولك؟

إن كنت قادرًا على اختيار رفقاءك، أو تملك القدرة على جذب الأشخاص الناجحين، فهذا يعني أنك ناجح، لأن الإنسان الناجح هو القادر على جذب أشخاص ناجحين حوله، والشخص المجتهد يعرف كيف يجذب أشخاص مجتهدين، "وزي مابنقول الطيور على أشكالها تقع".

3. هل تمتلك أموال تجعلك تعرف تختار ما تحتاجه؟

إذا كنت تمتلك أموال تزيد عن التزاماتك المادية، فهي تجعلك قادرًا على اتخاذ قرارات إيجابية لمستقبلك ولتطوير نفسك، وهذا معناه أنك ناجح، لو بتقدر تاخد كورس أو تحوش مبلغ عشان تطلع إجازة أو بتقدر تعمل استثمار ده معناه أنك معاك اكتر من احتياجاتك الأساسية وبتقدر تفكر لتحسين مستواك العلمي والعملي والاجتماعي.

4. هل ترى الفشل على أنه تدريب للنجاح؟

إن كنت ترى الفشل خطوة في طريقك للنجاح، وأنه فرصة للتعلم فأنت إنسان ناجح، لأن النجاح لا يأتي من أول مرة، "لازم تحاول اكتر من مرة وتفشل عشان في الآخر تنجح، ولأنك لما بتشوف الفشل بطريقة إيجابية بيساعدك تحلل أسباب الفشل وتتعلم منها عشان متكررهاش تاني وتحسن من أدائك".

5. هل لديك القدرة على العطاء؟

الشخص القادر على العطاء، ومنح من حوله عطاء مادي أو معنوي بيبقى عنده الشغف أنه يتعلم اكتر ويتطور اكتر عشان بيبقى ليه هدف وبيحس بقدرته على التأثير.

6. هل تقدر نجاح الآخرون؟

إن كنت تقدر نجاح من حولك وتسعد لنجاحهم، فهذا يعني أنك متزن لأنك لا تقتصر على التشجيع فقط، بل ترغب أيضًا في رؤية نجاح من حولك، مما ينعكس عليك بشكل مباشر وعلى رؤيتك لنفسك ولإمكانياتك.

7. هل لديك الشعور أن هناك هدف تسير عليه؟

الأشخاص الناجحون هم من يملكون هدف ويسعوا وراؤه، لأن وجود هدف يجعلك تملك حافز ورغبة دائمة في الاستمرار وعدم الاستسلام، وبالتالي وجود الهدف ووضوحه بيوصل الإنسان أنه يبقى ناجح وطموح.

بالفيديو| كواليس قفزة ياسر جلال في مسلسل رحيم: "نفذها بنفسه"

تعديل إعلان جمعية رسالة بسبب "تيشيرت" هشام ماجد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل