المحتوى الرئيسى

المناشف: الأمراض التي تنقلها وأهم النصائح لتفاديها

05/21 17:18

قد تسبب المناشف التي تستخدمها يومياً بعض الأمراض، التي لا تقل أعراضها عن الإسهال أو التسمم، إليك قائمة بالأمراض التي تسببها المنشفة:

لا يخلو منزل من المنشفة، فهي متعددة الاستعمالات، بعضها يستخدم للجسم والبشرة، وأخرى للمطبخ وتجفيف الأواني والاستحمام، لكنها تعد بيئة حاضنة للجراثيم والبكتيريا، فهي تحفظ الرطوبة بداخلها.

عادةً ما تكون المطابخ والحمامات هي أقذر أجزاء المنزل أو العمل، وتلك الغرف هي المكان الذي تستخدم فيه المناشف باستمرار.

يمكن أن تحتوي مناشف المطبخ على الاف البكتيريا القولونية الخطرة، التي توجد في البراز وتؤدي إلى تفشي الإسهال والتسمم الغذائي، فماذا عن المناشف الموجودة في الحمام التي يتقاسمها أفراد العائلة!

يعد تقاسم مناشف الحمام، أمراً شائعاً في المنازل بين الأشقاء والأزواج، ولأنها تستخدم لتنظيف أجزاء مختلفة من الجسم، فإنها تلتقط بسهولة البكتيريا من الجلد، والجانب الخلفي من الجسم، والأعصاب، وفتحة المهبل، والإبط، وبين أصابع القدم، تسبب الأمراض المعدية:

هي عدوى تصيب العينين نتيجة عوامل عدة أهمها مشاركة المناشف مع الأخرين، قد تكون بسبب البكتيريا أو الفيروسات، وتشمل الأعراض: ألم في العينين، الإحمرار، الحكة والقيح، التدميع.

قد يؤدي تقاسم المناشف، أو استخدامها دون غسل، إلى الإصابة بالالتهابات الجلدية بسبب بكتيريا المكورات العنقودية، ويمكن أن تظهر نفسها على شكل طفح جلدي مع إفرازات تشبه القيح والبثور أو الجرب.

قد تسبب المناشف الحاضنة للجراثيم مرض السيلان، الذي ينتج عن جرثومة تسمى (Neisserria gonnorrheae) والمرتبط بالإفرازات المهبلية عند النساء، فيكون التفريغ أبيض اللون وسميكاً، يصاحبه حكة المهبل وألم التبول.

يمكن أن تسبب المناشف المليئة بالبكتيريا أيضا مرض داء المشعرات، وهي عدوى تصيب المهبل تسببها جرثومة تسمى (Trichomonas Vaginalis).

تشمل أعراضه: التصريف المهبلي المفرط المصحوب برائحة كريهة ولون أصفر فاتح، وألم عند التبول، وظهور بقع حمراء في منطقة المهبل.

الجرب هو مرض جلدي يثير الحكة، تسببه عوامل عدة من بينها تشارك الأدوات الشخصية، يظهر على شكل بثور أو قروح صغيرة في أجزاء معينة من الجسم.

ينتشر بين الأصابع، والسطح الداخلي للمعصم، ومنطقة الخصر، والسرة، والأعضاء التناسلية (القضيب عند الرجال والشفرين لدى النساء.

قد يسبب تشارك الأدوات الشخصية أو الإتصال الجنسي مرض التراخوما، وهو عدوى بالغة الخطورة يمكن أن تؤدي إلى العمى بسهولة إذا لم يتم التعامل معها بشكل جيد،  يحدث بسبب فيروس يسمى TRIC.

تظهر العدوى بتفريغ العين الشبيه بالقيح مع خدش القرنية والملتحمة وتشوه الجفن.

إليك بعض النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار قبل وبعد استخدام المناشف سواء في المطابخ أو الحمامات:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل