المحتوى الرئيسى

تعرف على حركة أسعار الذهب والدولار والسلع خلال الأسبوع

05/21 14:32

شهدت الأسواق على مدار الأسبوع الماضي، حراكا متواصلا فى الأسعار، وذلك تأثرًا بأحداث كبيرة في الأسواق الخارجية والتي جاءت بالتزامن مع حلول شهر رمضان، ونرصد في السطور التالية أسعار السلع الرئيسية وكيف كانت حركتها.

الذهب سجل أعلى معدل انخفاض لعام 2018

 ظلت أسعار الذهب مستقرة مع بداية الأسبوع، إلى أن تحرك سعرها يوم الثلاثاء الماضى نحو الانخفاض بنحو 14 جنيها للجرام الواحد، ثم واصل الذهب انخفاضه يوم الأربعاء مسجلاً أعلى معدل انخفاض له عام 2018، ليحقق السعر العالمي بنحو 1291 دولار للأوقية، وجاء ذلك نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام العملات الأجنبية وبخاصة الين اليابانى بواقع 0.04%.

واختتم الذهب تعاملاته مع غلق البورصات العالمية الجمعة الماضي عند نفس السعر وجاءت الأسعار الختامية للذهب على النحو المبين بالجدول التالى:

وتعمل في مصر 5 شركات للتنقيب عن الذهب، المنتج منها فعليا في الوقت الحالي هو "منجم السكري"، وأعلنت مؤخرًا شركة شلاتين للثروة المعدنية عن بدء الإنتاج التجريبي من 3 مناجم، ودخول 13 منجمًا للإنتاج التجريبي خلال عام 2017.  

الدولار: ارتفاع 10 قروش مع نهاية الأسبوع

شهدت أسعار الدولار مع بداية الأسبوع حالة من الاستقرار، إلى أن ارتفع بشكل مفاجئ بنحو 10 قروش فى جميع البنوك، وتصدر البنك المركزي المشهد فى ارتفاع السعر، ومعه عدد من البنوك، وتناوب بنك كريدي أجريكول وأبو ظبي والبركة ترتيب الأعلى سعرًا بين البنوك، إلا أن بنك مصر والبنك الأهلي ظلا الأقل سعرًا على مدار أسبوع.

وتباين متوسط أسعار العملات العربية والأجنبية بين ارتفاع وانخفاض بمعدل ثابت لم تحدث به طفرة مع بداية الأسبوع، إلى أن عاودت الانخفاض بشكل ملحوظ أمام الدولار خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، وصولاً إلى استقرار تام لكل العملات يومي الخميس والجمعة.

وجاءت أسعار الدولار فى البنوك فى ختام تعاملاته الأسبوع الماضى على النحو المبين بالجدول التالى:

اللحوم الحمراء زيادة 5 جنيهات

شهدت أسعار اللحوم الحمراء على مدار الأسبوع الماضى ارتفاعا مع بداية ونهاية الاسبوع قدر بنحو 5 جنيهات فى الكيلو، الأمر الذى أرجعه التجار الى زيادة حجم الطلب على اللحوم مقابل نقص الكميات المعروضة.

وعن آخر أسعار بعد الارتفاع فقد جاءت على النحو التالى:

ارتفعت أسعار الدواجن بشكل ملحوظ مع بداية الأسبوع الماضي، إلى أن سجلت نحو 29 جنيها فى الكيلو بالمزرعة، وارتفع السعر بالتجزئة متحاوزًا الـ32 جنيها للكيلو، حتى استقرت نهاية الأسبوع على السعر المبين بالجدول التالى:

ويصل إجمالي استهلاك مصر من الدواجن إلى نحو 700 ألف طن سنويا، في وقت تنتج فيه مزارع الدواجن نحو 2.5 مليون دجاجة يوميا لتلبية احتياجات السوق، وسد الفجوة بين العرض والطلب، ويصل عدد مزارع الدواجن إلى نحو 47 ألف مزرعة، ويبلغ عدد المزارع المرخصة رسميا نحو 20 ألف مزرعة، ويعمل العدد الباقي خارج المنظومة الرسمية. 

الأسماك انخفاض في الأسعار بسبب الركود

استقرت تمامًا أسعار الأسماك على مدار الأسبوع، وتوقع التجار استمرار حالة الركود، نظرًا لانعدام الإقبال على شراء الأسماك خلال الثلث الأول من شهر رمضان المبارك.

وجاءت أسعار الأسماك مع نهاية الأسبوع على النحو المبين بالجدول التالى:

ويصل استهلاك مصر من الأسماك سنويا إلى نحو 2 مليون طن، مقابل إنتاج كلي يبلغ مليونًا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، ويبلغ إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك 400 ألف طن، فى حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل