المحتوى الرئيسى

4 أخطاء شائعة حول رمضان.. ما حقيقتها؟ - روتانا

05/21 12:59

تظهر في كل موسم من شهر رمضان المبارك قصص وخرافات وأخطاء شائعة يتداولها البعض على أنها تُبطل الصيام، رغم ورود العديد من الفتاوى التي أوضحت حقيقة تلك الشائعات المغلوطة ومدى صحتها.

ومن أبرز تلك الشائعات السنوية:

يرى البعض أن فترة الصيام قد تساهم في تقليل الوزن بصورة كبيرة، وهو ما أكد عليه عدد من الخبراء. لكن في الحقيقة هذا الأمر غير صحيح عند آخرين من خبراء التغذية، حيث تعمل الوجبات التي يتم تناولها صباحا في العادة، على زيادة الشعور بالشبع على مدار اليوم، وهو ما لا يتحقق بالطبع مع الصيام والامتناع عن تناول الطعام حتى أذان المغرب، ما يجعل الفترة الزمنية التي تتوسط مرحلة الإفطار والسحور، مليئة بالوجبات الدسمة والمتخمة بالدهون، ما يزيد من الوزن ولا يقلله.

الإفطار بعد الشهادة في الأذان

يعمد البعض إلى تأجيل تناول الطعام والشراب بعد صيام يوم طويل حتى يقول المؤذن “أشهد أن لا إله إلا الله”، وهو أمر مغلوط ويتنافى حتى مع كل ما يشجع على التعجيل من الإفطار، ومن بينها حديث الرسول الذي يقول فيه صلى الله عليه وسلم : «قال الله عز وجل : أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا».

يعتقد الكثير من الناس، أن شرب المياه بكثرة بعد الإفطار خاصة في فترة السحور، سيساعد على تخفيف الشعور بالعطش، وهو أمر غير صحيح. حيث يقوم الجسم بالتخلص من المياه الزائدة في أسرع وقت ممكن، ما يمنع حدوث استفادة حقيقية منها بشأن تقليل الشعور بالعطش.

كما يؤمن الكثيرون أن بلع الريق يبطل الصيام، وأن على الصائم الامتناع عن ذلك مثل الطعام والشراب، وبحسب فتاوى علماء الدين، فإن هذه المعلومة غير صحيحة، أيضا يظن بعض المسلمين أن الامتناع عن بلع الريق يزيد من ثواب الصائم، لكنها أيضا معلومة غير صحيحة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل