المحتوى الرئيسى

وول ستريت جورنال: محاولة إيران لتجنب العقوبات تُهدد بشق الصف «الأمريكى- الأوروبى»

05/21 08:45

قال مسؤولون أمريكيون، إن إيران تعهدت باحترام الاتفاق النووي بالحد من نشاطاتها النووي إذا تمكن الاتحاد الأوروبي من تعويض العقوبات الأمريكية المتجددة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن إيران بذلك تدعو إلى نهج من شأنه توسيع خلاف متعمق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الإيراني هذا الشهر بشكل أحادي الجانب.

وأضافت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبي ضاعف جهوده لإنقاذ الاتفاق النووي، حيث أرسل مفوض الطاقة ميجيل أرياس كانيتي إلى طهران مطلع هذا الأسبوع بخطة من شأنها الحيال دون عزل إيران اقتصاديا وضمان التزامها بالاتفاقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطة الاتحاد الأوروبي تواجه عراقيل شاقة، حيث سيتعين على التكتل الاستمرار في شراء النفط والغاز للحفاظ على صمود الاقتصاد الإيران، على أن تفعل ذلك عن طريق الدفع خارج النظام المالي العالمي الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية.

ونوهت الصحيفة بأن جهود الاتحاد الأوروبي لحماية الاتفاق رغما عن الولايات المتحدة يضيف إلى الخلافات المتنامية بين بروكسل وواشنطن مع استعداد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هذا الأسبوع لإعلان إطار خارطة الطريق الأمريكية لبدء التفاوض على اتفاق جديد مع إيران.

وأوضحت الصحيفة أنه بجانب الانقسام حول الاتفاق النووي الإيراني، فإن الاتحاد الأوروبي يهدد بخوض حرب تجارية مع الولايات المتحدة إذا لم تستثن واشنطن الدول الأوروبية من الرسوم الجمركية الإضافية على الحديد والألومنيوم، إلا أن قدرة أوروبا على تجنب العقوبات الأمريكية محدودة وغير مختبرة من قبل.

عقدت الجمعية العامة التأسيسية لشركة إسكندرية للوجيستيات والاستشارات اجتماعًا، اليوم السبت، برئاسة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل. وصرح هشام عرفات أن الهدف من تأسيس الشركة، هو تحقيق إضافة حقيقية ...

أشاد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمستوى العالى والتشطيبات النهائية للمدرسة اليابانية المقامة بمدينة طور سيناء، إذ تكلفت 33 مليون جنيه، وتضم 22 فصلا بالإضافة إلى 3 معامل ومسرح وملاعب للكرة ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل