المحتوى الرئيسى

الصيام فرصة لانتظام ضغط الدم

05/21 08:17

في شهر رمضان، تزدهر صناعة المخللات ويزداد عرضها في الأسواق، حيث تعد سمة من سمات شهر رمضان فيقبل عليها الناس بشكل كبير، مع التسالي التي تؤكل في السهرة، والمشروبات كالكركديه وعرق السوس، إضافة للقهوة والشاي.

ويقتضي ذلك من مريض ارتفاع ضغط الدم الانتباه جيدًا إلى غذائه في هذا الشهر، وهو أمر ينطبق أيضًا على الشخص المعافى.

ويعرف مرض ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت؛ لأنه يصيب الملايين من دون أن يشعروا لسنوات، وقد لا يعلمون إلا بعد بدء حدوث أضرار دائمة في القلب والكلى والشرايين.

وبينت أخصائية التغذية وفاء عايش أن الصيام مفيد للغاية لمرضى ضغط الدم، حيث إنه يساعد في انتظام نسبته في الجسم، وهي فرصة للمرضى بالحفاظ على معدلاته الطبيعية في الجسم، طالما أن المريض يتناول علاجه بانتظام مع اتباعه نظامًا غذائيًا متوازنًا.

وحذرت مرضى ضغط الدم من تناول المخللات التي تكثر بأشكالها وأنواعها في الأسواق في شهر رمضان؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح التي تؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم في الجسم. وأكدت أن العالم يتجه حاليًا نحو ملح أقل على جميع المنتجات الغذائية المعلبة وغيرها، لما للملح من مخاطر على صحة الإنسان وارتفاع نسبة الوفيات بسببه.

ونوّهت إلى أن الزيوت والشحوم خطر على مرضى الضغط؛ لذا يجب أن يبتعدوا في وجباتهم الرمضانية عن المقالي والدهون السيئة التي ترفع نسبة الكوليسترول، الذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع معدل الضغط والسبب في حدوث جلطات للمريض.

عقدت الجمعية العامة التأسيسية لشركة إسكندرية للوجيستيات والاستشارات اجتماعًا، اليوم السبت، برئاسة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل. وصرح هشام عرفات أن الهدف من تأسيس الشركة، هو تحقيق إضافة حقيقية ...

أشاد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمستوى العالى والتشطيبات النهائية للمدرسة اليابانية المقامة بمدينة طور سيناء، إذ تكلفت 33 مليون جنيه، وتضم 22 فصلا بالإضافة إلى 3 معامل ومسرح وملاعب للكرة ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل