المحتوى الرئيسى

فى ذكرى وفاته.. من هو «شلبى» الذى منحه «حسنى مبارك» وسام الامتياز؟

05/21 07:24

كرّمه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ومنحه وسام الامتياز من الدرجة الأولى، وكان أحد القيادات البارزة فى الأزهر الشريف، وعمل محاضرًا دينيًا فى كثير من الدول منها أندونيسيا والكويت، إنه الدكتور عبد الودود إبراهيم شلبي، والذي توفى فى مثل هذا اليوم الموافق 21 مايو عام 2008.

الدكتور عبد الودود شلبي من مواليد 18 أبريل 1925، قرية ميت عفيف مركز الباجور محافظة المنوفية، الأمين العام الأسبق للجنة للعليا للدعوة الإسلامية بالأزهر.

وحفظ شلبى القرآن الكريم في سن مبكرة في كتاب القرية والتحق بالتعليم الابتدائى بها، والتحق بالأزهر الشريف سنة 1941 حتى نال الشهادة العالمية من كلية أصول الدين عام 1952.

وحصل على درجة الماجستير من جامعة الأزهر ثم حصل على درجة الدكتوراة من كلية الدراسات الشرقية بجامعة بنجاب بباكستان علم 1976، وووثقها من جامعة كامبريدج بلندن في نفس العام، وكانت حول موضوع الأصول الفكرية لحركة المهدي السوداني ودعوته.

وبدأ حياته سكرتيرا للشيخ محمود شلتوت، ثم عمل بمكتب الإمام الأكبر عبد الحليم محمود، ثم أمينا عاما مساعدا لمجمع البحوث الإسلامية، ثم أمينا عاما للجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر.

وعمل محاضرا في العديد من الدول الإسلامية مثل باكستان وقطر والإمارات والكويت وماليزيا وإندونيسيا وبريطانيا وأستراليا لكونة من العلماء الأزهريين القلائل الذين يجيدون اللغة الإنجليزية بجانب اللغة العربية ثم عمل مديرا للمركز الإسلامي بمدينة سيدنى بأستراليا بين عامى 1978-1980.

عقدت الجمعية العامة التأسيسية لشركة إسكندرية للوجيستيات والاستشارات اجتماعًا، اليوم السبت، برئاسة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل. وصرح هشام عرفات أن الهدف من تأسيس الشركة، هو تحقيق إضافة حقيقية ...

أشاد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمستوى العالى والتشطيبات النهائية للمدرسة اليابانية المقامة بمدينة طور سيناء، إذ تكلفت 33 مليون جنيه، وتضم 22 فصلا بالإضافة إلى 3 معامل ومسرح وملاعب للكرة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل