المحتوى الرئيسى

صالون قنديل أم هاشم يحتفل برواية أمطار صيفية بالسناري.. اﻷربعاء

05/21 01:13

يستضيف صالون "قنديل أم هاشم" ببيت السناري بالتعاون مع الدار المصرية اللبنانية في التاسعة من مساء الأربعاء المقبل، الكاتب أحمد القرملاوي في نقاش حول روايته "أمطار صيفية" الصادرة عن مكتبة الدار العربية للكتاب الشقيقة للدار المصرية اللبنانية والفائزة بجائزة الشيخ زايد للكتاب، لهذا العام فرع "المؤلف الشاب".

يدير النقاش الكاتب الصحفي سيد محمود، بمشاركة الكاتب الروائي هشام الخشن والناشرة نرمين رشاد.

وتأتي الندوة ضمن سلسلة أمسيات رمضانية ينظمها الصالون بعنوان "أعمال وجوائز"، لتقديم بعض الأعمال التي نالت جوائز لهذا العام في مختلف ألوان المعرفة.

وتستعرض رواية "أمطار صيفية" عالم الطرق الصوفية، سيرة طريقة صوفية أنشأها الشيخ عبادة الموصلي منذ ما يقرب من 7 قرون، وتُمارس طقوسها داخل وكالة تاريخية ترجع إلى عصر المماليك، ازدهرت وقتها كمدرسة لتعليم العزف على العود وصناعته، وكان المريدون يتعلمون فن العزف على العود لذكر الله تعالى.

ورغم البُعد الزمني الذي يُغلِّف الأجواء بخصوصية تراثية، من خلال الوكالة الأثرية التي تضم بئرًا جافة وأعمدة حجرية، ومشربيات خشبية وعقود حجرية، وورشة تقليدية لتصنيع الآلات الموسيقية، ورغم كل هذا الزخم التراثي، إلا أن أحداث الرواية تدور في الزمن المعاصر، حيث يمتد التاريخ من عمق الماضي، إلى توازنات وصراعات الحاضر، من خلال شخصية الشيخ "ذاكر" المسؤول عن إدارة الوكالة، والذي يختار "يوسف" ليكون موجِّهًا جديدًا للطريقة الموصلية، ويقوم بتعليم العزف للمريدين الجدد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل