المحتوى الرئيسى

مصر × يوم.. "الكهرباء": محطة الحمراوين تصل قدرتها الاستيعابية لـ6 آلاف ميجا وات

05/21 01:12

شهدت مصر على مدار الـ24 ساعة الماضية، العديد من الأحداث والقضايا الهامة على الساحة السياسية، التي ركزت عليها برامج التوك شو والقنوات الفضائية، من بينها؛ تأكيد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن تم الاتفاق في اجتماعات وزراء الصحة العرب في جنيف، على تشكيل لجنة دواء؛ مسئولة عن التسجيل العربي للدواء، حتى يتم تصديره، وتداوله في الدول العربية، فضلًا عن هجوم ملكة زرار، على وفاء عامر بسبب مشهد إباحي لها في مسلسل نسر الصعيد.

"عمادالدين" يكشف تفاصيل اجتماع وزراء الصحة العرب في جنيف

أكد الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، أن اجتماعات وزراء الصحة العرب في جنيف هامة، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة دواء؛ مسئولة عن التسجيل العربي للدواء، حتى يتم تصديره، وتداوله في الدول العربية.

وأضاف "عماد"، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية "إكسترا نيوز"، أن مجلس وزراء الصحة العرب سيكون لهم دورًا في إعداد مؤتمر لتدريب الطلاب والأطباء، ومصر ستكون أول دولة تنظم دورة تدريبية تحت غطاء مجلس وزراء الصحة العرب تحت عنوان "تدريب على جراحات العظام".

وأشار إلى أنهم تطرقوا إلى مسألة مقاومة التبغ والتدخين بشكل تشريعي؛ لإلزام الدول العربية، موضحًا أنه سيتم طرح هذه المسألة في اجتماع جامعة الدول العربية المقبل.

"الكهرباء": محطة الحمراوين تصل قدرتها الاستيعابية لـ6 آلاف ميجا وات

فيما قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن إنشاء محطة الحمراوين للكهرباء بالبحر الأحمر، يأتي في إطار السعى نحو تنويع مصادر الطاقة لتأمين التغذية الكهربائية، من خلال إدخال مصادر أخرى مثل الفحم النظيف والنووي والطاقات المتجددة، لافتًا إلى أنه يمكن استغلال الغاز الطبيعي الذي يستخدم حاليًا لإنتاج الكهرباء في صناعات أخرى تدعم الاقتصاد.

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "on live"، أن توليد الكهرباء من الفحم النظيف سيتم لأول مرة، وبتكنولوجيا متوافقة مع البيئة، وهناك تنسيق بين وزارتي الكهرباء والبيئة للتوافق مع الإشتراطات البيئة المصرية، موضحًا أنه سيتم تنفيذ ميناء إستقبال للفحم بجانب المحطة به منطقة مغلقة لتخزين الفحم لضمان التوافق البيئي.

ونوه، إلى أن هذه المحطة تصل قدرتها الإستعابية لـ 6 آلاف ميجا وات، مشيرًا إلى أن فتح مظاريف إنشاء المحطة بمجلس الوزراء أمام الجميع دليل على الشفافية.

وتابع، أن توليد الكهرباء من الفحم منتشرة في العديد من دول العالم، والشركات المتقدمة في تحالفات لإنشاء المحطة شركات كبيرة جدًا وعالمية ومشهورة ولها باع كبير في مجال المحطات بصفة عام، ومحطات الفحم بصفة خاصة، مؤكدًا أن وجود أكثر من بديل لإنتاج الطاقة يساهم في تأمين احتياجتنا من الطاقة.

أستاذ بمعهد البحوث: نسعى لزيادة المساحة المنزرعة بالقطن لـ 500 ألف فدان

وأشار الدكتور سعيد عبد التواب، أستاذ بمعهد بحوث القطن، إلى أن زراعة القطن في مصر خلال الثلاث سنوات الماضية أخذت توجه قوي من الدولة المصرية ووزارة الزراعة والمزارع، والتنسيق الذي حدث أدى لزيادة المساحة المنزرعة بالقطن، وتحين حالة تسويقة على المستوى العام.

وأضاف "عبد التواب"، خلال حواره على فضائية "on live"، أنه منذ 10 سنوات كان يتم زراعة نحو 700 ألف فدان، وهذه المساحة وصلت لـ 130 ألف فدان خلال العام قبل الماضي، وهذا نتيجة المشكلات التى مرت بها زراعة القطن خلال السنوات الماضية.

وتابع، أن هناك حملات قومية، وتعاون مع جهاز الإرشاد لتوعية المزارعين بالتوصيات الفنية اللازمة لتحسين الإنتاج، مشيرًا إلى أن الدولة تقوم بوضع أسعار استرشادية للقطن قبل بداية الموسم، وهناك توجه لزيادة المساحة المنزرعة بالقطن هذا العام لتصل لنحو 500 ألف فدان على مرحلتين، على أن يتم زراعة 350 ألف فدان كمرحلة أولى، موضحًا أن المساحة المنزرعة بالقطن خلال العام الماضي بلغت 230 ألف فدان.

ونوه، إلى أنه تم زراعة 290 ألف فدان حتى الآن، وهناك مساحات مستقطعة من زراعة الأرز يمكن أن يتم زراعتها بالقطن، مشيرًأ إلى أن الأسعار الإسترشادية تم الإعلان عنها في بداية الموسم، وتبلغ 2700 جنيه للقنطار لأصناف الوجه البحري، و2600 جنيه لأصناف الوجه القبلي.

ملكة زرار تهاجم وفاء عامر بسبب مشهد إباحي لها في مسلسل نسر الصعيد

فيما شنت الدكتورة ملكة زرار، الداعية الإسلامية، هجومًا حادًا على الفنانة وفاء عامر، بسبب مشهد إباحي لها مع الفنان محمد رمضان بمسلسل "نسر الصعيد"، قائلة: "أنتى أسقطتي كل تاريخك، لمصلحة مين الفساد دا، خلاص إحنا بقينا دولة العري والمسخرة، البلد دي اشترينا الضلالة بالهدى".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل