المحتوى الرئيسى

كشف النقاب عن أكبر صفقة بتاريخ «السكك الحديدية».. الأبرز في صحف الاثنين | المصري اليوم

05/21 08:45

تنوعت اهتمامات الصحف الثلاث «الأهرام والأخبار والجمهورية» الصادرة الاثنين، حيث تناولت العديد من قضايا الشأن المحلي، جاء في مقدمتها جهود الحكومة لتطوير قطاعي «الكهرباء والطاقة» و«النقل» بما يواكب احتياجات المرحلة المقبلة، وذلك إلى جانب لقاء الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي لعدد من قادة القوات المسلحة وطلبة عدد من الكليات العسكرية.

وأبرزت الصحف الثلاث، تأكيد الفريق أول صبحي أن القوات المسلحة تزداد يوما بعد يوم قدرة وجاهزية على تأمين وحماية الدولة، بما وصلت إليه التشكيلات والوحدات من كفاءة وروح قتالية ومعنوية عالية وقدرة على تنفيذ جميع المهام التي توكل إليها.

وإشارته إلى أن القيادة العامة تولى الكليات والمعاهد العسكرية أهمية كبرى في منظومة التطوير والتحديث، وأن الفرد المقاتل المحترف هو الثروة الحقيقية للقوات المسلحة وركيزتها الأساسية، وذلك خلال مشاركته أمس الأول، أعضاء هيئة التدريس وعددا من طلبة الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة والمعهد الفنى للقوات المسلحة، تناول وجبة الافطار في ثالث أيام شهر رمضان المبارك.

وأشارت الصحف إلى أن القائد العام نقل تحية الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الاعلى للقوات المسلحة، لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية، وتقديره لما يبذلونه من جهود لتطوير المنظومة التعليمية بما يسهم في تقدم ورقى قواتنا المسلحة بالأسس العلمية الصحيحة.

كما اهتمت بإشادته بالجهود المبذولة من أبطال القوات المسلحة البواسل ورجال الشرطة الأوفياء للقضاء على البؤر الإرهابية وتجفيف منابع الإرهاب بشمال ووسط سيناء، مشيرا إلى النجاح الذي تم تحقيقه خلال العملية الشاملة «سيناء 2018».

كما تناولت الصحف الثلاث حضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء فتح مظاريف الأسعار النهائية لمشروع إنشاء محطة الحمراوين لإنتاج الطاقة الكهربائية من الفحم النظيف بطاقة تبلغ 6 جيجا والتى تعد الأولى من نوعها في مصر وتقدم لإنشائها ثلاثة تحالفات عالمية.

ونوهت الصحف بتأكيد رئيس مجلس الوزراء- في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء حضره وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر والمهندس جابر الدسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء وممثلون من التحالفات المتقدمة للمشروع- أن إنشاء المحطة يأتي في إطار استراتيجية مصر لتنويع مصادر توليد الطاقة في مصر حيث تنشئ شركة سيمنز محطة لتوليد الكهرباء من الغاز، كما يتم العمل على رفع كفاءة المحطات التي لا تعمل بنظام الدورة المركبة من 37 % إلى 52 %، بالإضافة إلى محطة الضبعة للطاقة النووية.

وكشف عن أكثر من مناقصة لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بهدف تنويع مصادر الطاقة، وأن مصر تعمل من أجل إيجاد مزيج آمن للطاقة وأن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من المشروعات في مجال التوليد وأن الحكومة تتبع منتهى الشفافية في عمليات فتح المظاريف الخاصة بمناقصة إنشاء محطة كهرباء الحمراوين.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن الحكومة تأكدت من اتباع جميع معايير الأمان البيئى خلال عمليات إنشاء وتشغيل محطة الحمراوين. وقال إن المشروع يشمل إنشاء ميناء لاستقبال الفحم ومنطقة مغلقة للتخزين .

من جانبه، أعلن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة في مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء أمس نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاثة، وهى التحالف الصينى شنجهاى الكتريك ودونج فانج والذى تقدم بعرض مالي 4.4 مليار دولار للمرادف الأساسى والمرادف البديل 4.58 مليار دولار.

والتحالف اليابانى ميتسوبيشى وهيتاشى بالاشتراك مع شركة السويدى وأوراسكوم للإنشاء بسعر 6.19 مليار دولار مرادف اساسى و6.61 مليار دولار مرادف بديل، والتحالف الثالث جنرال إليكتريك الامريكى مع هاربن الصينية بقيمة 5.2 مليار دولار مرادف اساسى و5.34 مليار دولار مرادف بديل .

وأكد وزير الكهرباء ان العروض المالية الثلاثة ستعرض على الاستشارى العالمى لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لما يصل في النهاية لاختيار أفضل عرض مالى وفنى، متوقعا أن يتم البت في تلك العروض خلال اسبوع .

وأضاف وزير الكهرباء أن فترة إنشاء المحطة تقترب من 7 سنوات، وأوضح أن الدولة هي صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ وتعتمد الرسومات الخاصة بها على أن يتولى التحالف الفائز تدبير التدريب .

أما جريدة «الأهرام» فأبرزت جهود الحكومة في تطوير قطاع النقل خاصة السكك الحديدية، وتحت عنوان «تنافس روسى ــ صينى على توريد ١٣٠٠ عربة قطار جديدة. وزير النقل: البت في العروض خلال أيام وقيمة الصفقة ٢٠ مليار جنيه»، قالت، إن الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، كشف النقاب عن أكبر صفقة في تاريخ السكك الحديدية، لتحديث المرفق، وتطوير خدمات المسافرين.

وأبرزت تصريحا قال فيه إنه سيتم، قبل نهاية الشهر الحالى، حسم الاختيار بين عرضين، أحدهما روسى ــ مجرى، والآخر صينى، لتوريد وتصنيع ١٣٠٠ عربة ما بين مكيفة وعادية، باستثمارات تتراوح بين ١٩ و٢٠ مليار جنيه.

وأكد الوزير في تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، أن من بين شروط التعاقد أن يتم الاعتماد على مكونات وقدرات محلية بنسبة ٤٠٪، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الوطنية التي تمتلك قدرات كبيرة في مجال الصناعات الثقيلة، وفى مقدمتها شركة «سيماف»، ومصانع الإنتاج الحربى. وأضاف أن الصفقة الجديدة بها ٨٠٠ عربة عادية ذاتية التهوية، حيث سيتم استخدام تكنولوجيا حديثة تسهم في تحسين الخدمات لمحدودى الدخل الذين يستخدمون هذه العربات.

وأوضح أنه سيتم التوقف تماما عن إنتاج العربات التي يتكون هيكلها الخارجى من الصاج، واستبدال طبقة «استانلس ستيل» بها، حفاظا على المظهر الخارجى للقطارات، الذي سيكون السمة العامة لجميع عربات السكك الحديدية في المستقبل .

وقال إن ضخ العربات الجديدة يتواكب مع بدء توقيع عقود توريد ٢٠٠ جرار، بالتعاون مع عدد من الشركات الأمريكية والأوروبية، بالإضافة إلى تحديث البنية الأساسية التي تشمل شبكة القضبان، والإشارات الإلكترونية، التي ستحقق أعلى معدلات الأمن والسلامة لسير القطارات. وكشف «عرفات» عن أنه بالنسبة لتنفيذ القطارات السريعة، سيتم إجراء مناقصة عالمية بين ١٠ تحالفات دولية، تم تأهيلها، لتنفيذ هذا المشروع، الذي يربط بين البحر الأحمر، بدءا من منطقة العين السخنة، والبحر المتوسط في مدينة العلمين الجديدة، مرورا بالعاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر. وقد أشار وزير النقل إلى أن هناك إقبالا كبيرا من الشركات على تنفيذ المشروع، الذي أثبت جدواه الاقتصادية، موضحا أن التحالف الذي سيفوز بالتنفيذ سيتولى توفير التمويل اللازم بقروض ميسرة، سواء بالنسبة للفائدة على هذا القرض، أو سداد الأقساط.

وحول الغش في امتحانات الدبلومات، وتحت عنوان ««الواتس آب.. بوابة الغش في امتحانات الدبلومات» قالت صحيفة «الأخبار» إن «الواتس أب» تصدر وسائل الغش الإلكتروني في ثاني أيام امتحانات الدبلومات الفنية، التي تستمر حتي الأول من يونيو المقبل.

وأشارت إلى رصد مديرية التربية والتعليم بالجيزة، ثاني واقعة في لجان البدرشين بقيام عدد من الطلاب بعمل جروب على»‬الواتس أب» للغش، بعد أن ضبطت مديرية تعليم القاهرة نفس الواقعة أمس الأول.

وأبرزت الصحف تأكيد أحمد الجيوشي نائب الوزير للتعليم الفني أن تنظيم امتحانات الدبلومات بمحافظة شمال سيناء نجح بامتياز في يوميه الأول والثاني، مشيدا بتعاون رجال القوات المسلحة والشرطة المصرية في الإشراف وتأمين سير العملية الامتحانية في إدارات المحافظة الست، موضحا أنه تم تيسير إجراءات وتسكين الزملاء الملاحظين ورؤساء اللجان في أقرب مكان لمسكنهم مراعاة للظروف الأمنية.

وقالت الصحيفة أن الجيوشي تفقد لجان امتحانات الدبلومات الفنية بإدارة تعليم الساحل بمحافظة القاهرة، بلجنة مدرسة السادات الصناعية وانتهت بلجنة مدرسة جلال فهمي الصناعية مرورا بالقاهرة النسيجية وشبرا للطباعة. وأوضح أنه شهد التزاما نسبيا من الطلاب والملاحظين خلال الجولة بعدم وجود أجهزة التليفون المحمول بحوزتهم.

أما جريدة الجمهورية فاهتمت بتأكيد مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، أن المجلس يبذل قصاري جهده لبث مباريات كأس العالم، لأحقية الشعب المصري في مشاهدتها، لاسيما أن هناك حديثاً غير رسمي عن أحقيتنا في مشاهدة 12 مباراة التي يشترك فيها منتخب مصر. قائلاً: إن المجلس يتابع مع اتحاد الإذاعات. ويشكر الجهد الذي يبذله زملاء من أجل أن يكون لنا حقوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل