المحتوى الرئيسى

"الصحة" تواجه كرب الصدمات والتحرش بـ"جنيه" - برلمانى

05/21 08:17

أكدت وزارة الصحة والسكان- ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان- أن الأسبوع المقبل سيشهد ولأول مرة افتتاح أول عيادتين لعلاج ما يعرف بمرض "كرب ما بعد الصدمة"، الأولى بمستشفى حلوان للصحة النفسية، والثانية بمستشفى العباسية، والذى ينتج عن التعرض للحوادث والسرقات والأعمال الإرهابية والحرائق الكبرى وأعمال الخطف.

تعريف مرض كرب ما بعد الصدمة

وتُعرف الحالات المرضية بأنها مُصابة بما يُسمى بـاضطراب ما بعد الصدمة، وهو الشعور بالخوف أو الرهبة بعد المرور بحادث، والذى يلازم المريض لفترات طويلة على غير العادة ما يسبب له مشاكل نفسية وأعراض جانبية تعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعى.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بوزارة الصحة لـ"اليوم السابع" إنه لأول مرة يتم افتتاح عيادتين لتأهيل وعلاج الحالات المرضية التى تعانى من كرب أو اضطرابات ما بعد الصدمة فى الحوادث الكبرى والأعمال الإرهابية، مؤكدة أن من 7 إلى 8 % حول العالم يعانون من كرب ما بعد الصدمة بينما فى مصر الذين يعانون من القلق والاضطرابات المزاجية 3 % فقط.

وتابعت الدكتورة منن عبد المقصود أنه بعد الثورة تعاقب على المصريين أحداث كبيرة وضخمة، وهو ما يعنى تعرض البعض إلى مشاكل نفسية إثر الصدمات والأحداث الكبيرة التى شهدتها البلاد ما يستلزم فتح عيادات للكشف والعلاج وصرف الأدوية للمرضى الذين يعانون من الإضرابات النفسية بعد الصدمات، مشيرة إلى أن سعر التذكرة جنيه وأحد وصرف العلاج للمرضى سيكون بالمجان.

العيادات سعر الكشف بها "جنيه" وتعمل 6 أيام أسبوعيا 

وأشارت رئيس أمانة الصحة النفسية أن العيادات تعمل من التاسعة صباحا وحتى الواحدة ظهرا وتستقبل جميع المرضى الأكبر من 18 عاما بينما الأطفال يتم توجيههم إلى مستشفى "واحة الشمس" وتابعت: عيادات الكبار تعمل 6 أيام فى الأسبوع، مشيرة إلى أنه سيتم افتتاح عيادة بكل مستشفى للصحة النفسية على مستوى الجمهورية ليصبح إجمالى العيادات 18 عيادة.

وأضافت الدكتورة منن عبد المقصود أنه يوجد فريقان يقومان بعمل تدريب لجميع الفرق على آليات التعامل مع الحالات المصابة بكرب ما بعد الصدمة وتأهيلهم وصرف العلاج اللازم لهم، لافتة إلى أن الحالة التى يتم متابعتها بالعيادات سيتم عمل مسح شامل لها للكشف عن الأمراض النفسية وتسجيلها لدى الأمانة وخلال 6 شهور إحصاءات إرشادية عن نسب المصابين بكرب بعد الصدمة.

وقالت الدكتورة منن عبد المقصود أمين عام مستشفيات الصحة النفسية إنه تم إخطار هيئة الإسعاف ووزارة الداخلية والهلال الأحمر ووزارة الصحة ولجنة الإغاثة بنقابة الأطباء ليتم التواصل وإخطار الأمانة بأى حالات تحتاج إلى الدعم والعلاج من كرب ما بعد الصدمة، وتابعت سيتم قريباً فتتاح عيادتين فى الإسكندرية خلال الفترة المقبلة.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل