المحتوى الرئيسى

منح لقب دوق ودوقة «ساسكس» للأمير هاري وزوجته.. ماذا يعني في التقاليد الملكية؟ - صوت الأمة

05/20 21:36

أثار إطلاق الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا السبت لقب دوق ودوقة «ساسكس» على الأمير هاري وزوجته ميجان وماركل، تساؤلات عدة بِشأن هذا اللقب والامتيازات التي سيحصل عليها هاري وعروسته بعد منحهما.

وكانت الملكة إليزابيث منحت لقب دوق ودوقة ساسيكس وهي مقاطعة بريطانية كبيرة للأمير هاري وزوجته لتصبح الأخير الأولي التي تحمل هذا اللقب من النساء في التاريخ، وهو الذي يرجع إلى 1801 وأول من حمله كان الأمير اوغستوس فريدريك والذي كان مناهجًا للعبودية وداعمًا لحقوق الكاثوليكيين.

ورغم أن الأمير فريدريك تزوج من اوغاستا موراي عام 1793 وكانت كاثوليكية - لم تحصل على لقب دوقة ساسيك، في وقت منعت فيه الزيجات الملكية إن كانت من كاثوليك- وعليه رفض من قبل الملك حين ذاك جورج الثالث العام 1794 ليعتبر هذا الزواج ملغى.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن لقب الدوق هو المنزلة الأعلى بين مراتب النبلاء الست المعروفين بالأسرة الحاكمة، وهي: دوق، ماركيز، إيرل، كونت، فيكونت، وبارون، ويحل لقب دوق في مراتب النبلاء بعد الماركيز والماركيزة.

ويصح بعد منح هذا اللقب عند التعارف مخاطبة هاري وزوجته بلقب "لورد" أو "ليدي"، ليأتي بعد دوق ساسيكس ألقاب اخرى في مراتب أقل بين النبلاء مثل "الإيرل" أو "الكونت" أو "الكونتيسة"، وقد وجدت هذه الألقاب منذ عهد الملك "كونتي" في القرن العاشر الميلادي، في حين أن لقب "البارون" و"البارونة" هما أدنى مراتب النبلاء، وتعني في الفرنسية القديمة "الرجل الحر".

ويعتبر الأمير هاري وميجان ماركل الحاصل على لقب دوق لإقليم ساسكس،  هو ثاني أمير يلقب به من أفراد الأسرة المالكة بالمملكة المتحدة منذ عام 1843، بعد أوغستوس فريدريك ، في حين أن ميجان ماركل هي أول سيدة تحصل على لقب دوقة "ساسكس" على الإطلاق.

مقاطعة ساسكس الريفية تقع في الجنوب الشرقي لبريطانيا، وتنقسم لجزأين، شرقي وغربي، تاريخيًا عرفت باسم «مملكة ساسكس»، وتشتهر بمنتجعاتها المجاورة للبحر وتتميز بشواطئها الخلابة والنظيفة، وبطقسها المعتدل والحار في بعض أشهر السنة.

وتعتبر شواطئها مناسبة للمشي وممارسة رياضة ركوب الدرجات الهوائية، وبها مميزات عدة، حيث اشتهرت بحلوياتها الشهية، خاصة الكعك المحشو بالزبدة والكريمة، كما تجد في المقاطعة بعض البيوت الكبيرة التي هي أشبه بالقصور، تسمى «ستيتلي هومز».

اقتصاد ساسكس يقوم على شركات الخدمات والتجارة وتشكل الصناعة المورد الاقتصادي الثاني، كما تعرف هذه المقاطعة بأنها فريدة. 

وتتواجد في مقاطعة ساسكس نوع فريد من الكلاب لا يمكنك إيجاده إلا في هذه المقاطعة فقط، وتسمى كلاب «السبانيل»، وتشتهر بقوتها رغم قصر قامتها، ولونها البني ووبرها الناعم.

أصحاب ورؤوس الأعمال وأغنية بريطانيا وبعض المغنين والفنانين، يعيشون في هذه المقاطعة لاسيما وإنها لها تاريخ عريق، فكانت تعرف بـ«المملكة»، التي عاش فيها ملوك رومان عدة، كما بني فيها قصراً رائعاً يسمى «رويال بافيلون» وهو أحد أكبر وأفخم المباني المعمارية في بريطانيا الذي بناه الملك جورج الرابع أواخر القرن الثامن عشر.

العائلة المالكة البريطانية تشكر من حضر حفل زفاف الأمير هاري وماركل

«ديلى ميل»: الأمير هارى وزوجته يؤجلان شهر العسل لهذا السبب

الهدوء يعود إلى «وندسور» بعد حفل الزفاف الملكي للأمير هاري

تعرف على أهم ما قاله القس مايكل كاري في زفاف الأمير هارى وميجان ماركل

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل