المحتوى الرئيسى

خبير زراعي يطالب بالاستفادة من نهضة المغرب الزراعية: تحققت في 7 أعوام

05/20 21:27

طالب الدكتور محمد فهيم الخبير الزراعي الاستفادة من تجربة نهضة دولة المغرب في مجال الزراعة، لافتًا إلى أن المغرب حققت النهضة في 7 اعوام فقط.

أوضح في تصريحات صحفية، اليوم، أن المغرب ظروفه تتشابه مع مصر في نواحي كثيرة (عدا كونها زراعة مطرية في أغلبها بما يجعلها تقع في حيز المخاطرة) لكنها تشابهه من حيث المناخ والأقاليم الزراعية وتفتت الحيازات الزراعية وضعف استخدام الميكنة الزراعية وهيمنة محاصيل الحبوب (ذات العائد الاقتصادي الأضعف) على خريطة التراكيب المحصولية.

وأضاف أن نهضة المغرب بدأت عام 2008 حينما تم وضع أهداف بعنوان مخطط المغرب الأخضر، والذي يهدف إلى الاستفادة من الإمكانات التي يختزنها قطاع الفلاحة المغربي، وبالتالي بلوغ أهداف طموحة في أفق 2020، تتمثل فى رفع حصة القطاع الفلاحي في الناتج الداخلي الخام من خلال رفع القيمة المضافة المقدرة حينئذ بحوالي 74 مليار درهم في المتوسط لتصل إلى ما بين 144 مليار درهم و174 مليار درهم.

من بين الأهداف أيضا توفير 1.5 مليون فرصة عمل جديدة ومضاعفة دخل المزراعيين بمقدار 100%؛ ومضاعفة الصادرات الزراعية بمقدار 500% وخاصة من الموالح والزيتون والفواكة وهو ما سيمكن من رفع قيمة هذه الصادرات إلى حوالي 44 مليار درهم.

أشار إلى أنه تم إعداد برنامج عمل وخطة تنموية بجدول زمني تم تقديره بـ 10 أعوام على أساس مقاربة تنموية شاملة ترتكز على دعامتين أساسيتين، الأولى هي تنمية الفلاحة ذات القيمة المضافة والإنتاجية العالية والموجهة بالأساس نحو التصدير بإنجاز 961 مشروعاً موزعًا على 560 ألف منطقة زراعية بقيمة استثمارية تقارب 2,121 مليار درهم، والدعامة الثانية تتمثل في التأهيل التضامني للنسيج الإنتاجي لحوالي مليون فلاح مستهدف من خلال إنجاز 545 مشروع بقيمة استثمارية تقارب 25,19 مليار درهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل