المحتوى الرئيسى

قصة نجاح.. «هيام» تاريخ حافل من الإنجازات رغم الإعاقة - صوت الأمة

05/20 10:17

هيام عبد الرشيد ناشطة في مجال الإعاقة، وباحثة دكتوراه بجامعة عين شمس، والقائم بأعمال مدير إدارة التعاون الدولي بالمجلس القومي لشئون الإعاقة سابقاً، تعمل حالياً بصندوق تأمينات العاملين بالقطاع العام والخاص التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، كل هذه مناصب تقلدتها الشابة.

أصيبت «هيام» بالإعاقة في سن عامين، نتيجة خطأ طبي فادح، وبعد إجراء العديد من العمليات الجراحية تمكنت من المشي بمساعدة جهاز تعويضي وعكازين.

لم يتملك اليأس من «هيام»، وتمكنت من الحصول علي ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس في عام 2004، ثم آثرت استكمال دراساتها العليا في العلوم الاجتماعية بعد دخولها المجال الحقوقي والتنموي.

بدأت حياتها كلاعبة ألعاب قوي بنادي الوفاء والأمل لرياضة المعاقين، ثم التحقت بالعمل الخيري والتنموي في عام 2011، كمتطوعة ثم كموظفة في إحدي الجمعيات الخيرية.

التحقت بالعمل في المجلس القومي لشئون الإعاقة منذ بداية إنشاءه في عام 2012، حتي تقلدت وظيفة القائم بأعمال مدير إدارة التعاون الدولي بالمجلس.

أصبحت بفضل إصرارها، ممثلة لمصر من خلال منحة الزمالة المهنية من الولايات المتحدة الأمريكية في «العملية التشريعية والحوكمة ودورها في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع» في عام 2013 .

استمرت فى مسيرتها، وشاركت في كتابة العديد من التقارير والتوصيات التي تم تقديمها للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، ولجنة الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، ومجلس حقوق الإنسان.

وكان للعمل السياسي دور في حياة «هيام» فقد تم ترشيحها لخوض الانتخابات البرلمانية عن فئة ذوي الإعاقة، على قائمة «صحوة مصر» في عام 2015، فقد شاركت في إعداد مشروع قانون حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المصري.

كانت هناك حزمة من الإنجازات التي حققتها أثناء عملها بالمجلس القومي لشئون الإعاقة، فقد شاركت في ستيفاء استبيانات المفوضية السامية لحقوق الإنسان وكتابة التقارير للجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، كما شاركت في كتابة تقرير عن حالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر وتقديمه إلي وزارة الخارجية لتضمينه في تقرير مصر المجمع إلي لجنة الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

وفى الشأن الأفريقى والعربى شاركت «هيام» في كتابة مقترحات مصر، وتوصياتها بشأن «البروتوكول الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في أفريقيا»، كما شاركت في إعداد الجزء المتعلق بحقوق الإنسان ذو الإعاقة في تقرير المراجعة الدورية الشاملة والذي تم تقديمه إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، كما عملت مع ما يزيد عن 45 وزارة وجهة حكومية ومجموعة من الخبراء والمهنيين من خلال عقد اجتماعات وورش عمل للخروج بالتقرير الدوري الأول لمصر والمزمع تقديمه إلى الأمم المتحدة حول كيفية تطبيق الحقوق المنصوص عليها في «اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة» في مصر.

وبالنسبة للمشروعات، والحياة العملية صاغت «هيام» العديد من بروتوكولات التعاون، مع كيانات ومنظمات غير حكومية؛ لتوفير الخدمات الصحية والقروض الصغيرة والمتوسطة لمشروعات الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن هذه الكيانات جمعية الأورمان، مديرية الصحة، جامعة المنوفية والصندوق الاجتماعي للتنمية، قادت الفريق التنظيمي للمؤتمر الأول للمجلس القومي لشئون الإعاقة تحت عنوان «تفعيل الطاقة الإنتاجية للأشخاص ذوي الإعاقة»، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة العديد من الوزارات ومنظمة العمل الدولية (ILO). كما قادت الفريق التنظيمي لـ«معرض التوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة» والذي عقد على هامش المؤتمر الأول للمجلس القومي لشئون الإعاقة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل