المحتوى الرئيسى

اكتشاف خصائص مفيدة لـ"التبغ" تعالج من فيروسات "زيكا" ونقص المناعة

05/20 03:56

العلماء يجدون خصائص مفيدة للتبغ: يعالج من فيروسات زيكا ونقص المناعة

وجد الباحثون من جامعة "لاتروبا" في أستراليا، أن التبغ العالي "Nicotiana alata" يحتوي على بروتين يساعد على مكافحة الأمراض المعدية، بما في ذلك تلك التي تسببها المكورات العنقودية الذهبية وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس زيكا وفيروس التهاب الدماغ. 

وعمل الباحثون بمساعدة من الصور الملتحمة في السنكروترونات بكشف عن التركيب الذري للتبغ، ووجدوا أن الببتيد "NaD1" الوارد فيه، يدمر الطبقة الخارجية من خلايا فطر الكانديدا المبيضة البيضاء، بحسب "سبوتنك".

وهذا الفطر هو العامل المسبب للأمراض الخطيرة في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، فهو يميت الكائنات الحية الدقيقة المفيدة،ويمكن "للببتيد NaD1" أن يدمر الفطر حتى لو تحور وأصبح مقاومًا للمضادات الحيوية.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن الالتهابات هي واحدة من المشاكل الرئيسية لدى الرعاية الصحية الحديثة، فهي سبب وفاة كل ثمانية من سكان الأرض.

ويأمل العلماء أن يسمح اكتشافهم بإنشاء عقاقير جديدة يمكنها أن تنقذ البشرية من الموت ولن يكون لها آثار جانبية خطيرة مثل التي لدى المضادات الحيوية.

ضجة واسعة تُحدثها برامج المقالب الخاصة بالفنان رامز جلال، في كل رمضان، ما بين طريقة التنفيذ التي تضع ضيوفه في مواقف صعبة تارة، واتهامه بـ"الفبركة" ومعرفة الضيوف

أكثر من 2 مليون مشاهدة حققتها الحلقة الأولى من مسلسل "نسر الصعيد"، الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رمضان، بعد حوالي 24 ساعة من بثها على موقع "يوتيوب".

تعديل إعلان جمعية رسالة بسبب "تيشيرت" هشام ماجد

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل