المحتوى الرئيسى

المملكة العربية السعودية تعتقل سبعة من نشطاء حقوق المرأة قبل رفع الحظر عن القيادة

05/20 03:05

حسب جريدة ” INews” البريطانية فقد ألقت المملكة العربية السعودية القبض على ما لا يقل عن سبع ناشطات في مجال حقوق المرأة قبل أسابيع من رفع الحظر الذي تفرضه البلاد على قيادة المرأة للسيارات. وقد دعت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش إلى إطلاق سراح النشطاء الذين شنوا حملة ضد الحظر الذي دام عقودا، والذي وعد ولي العهد محمد بن سلمان بإلغائه في 24 يونيو / حزيران.

وتقول السلطات أن النساء اعتقلن بتهمة “اتصالات مشبوهة مع جهات أجنبية” وتقديم دعم مالي لأعداء البلاد. وقال بيان رسمي أيضا إن آخرين تم تحديدهم على أنهم مارسوا أنشطة “تتعدى على الثوابت الدينية والوطنية”. فيما قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: “يبدو أن” الجريمة “الوحيدة التي ارتكبها هؤلاء النشطاء هي الرغبة في قيادة النساء.

وتضم قائمة المعتقلين بعض نشطاء حقوق المرأة الذكور والإناث، إيمان النفجان، لجين الهذلول، عزيز يوسف، عائشة المانع، إبراهيم المديميغ ومحمد الربيع. وقد سبق لبعض هؤلاء النشطاء توقيع عريضة عام 2016 تدعو إلى وضع حد لنظام “الوصاية الذكورية” في المملكة العربية السعودية الذي تحتاج المرأة بموجبه إلى إذن من قريب ذكر قبل اتخاذ قرارات كبيرة.

وأضافت الصحيفة أن بن سلمان، الذي التقى برئيسة الوزراء تيريزا ماي في زيارة رسمية إلى لندن في مارس / آذار، قدم نفسه على أنه “تحديث” لإصلاح بعض القوانين القمعية المعروفة في المملكة العربية السعودية، ولكنه يقود أيضاً حملة قمع المعارضة السياسية. فيما قالت سماح حديد، مديرة حملة الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية: “لا يمكن للمملكة العربية السعودية الاستمرار في الإعلان علناً عن دعم حقوق المرأة والإصلاحات الأخرى، بينما تستهدف النساء المدافعات عن حقوق الإنسان والنشطاء من أجل الممارسة السلمية لحقوقهم في حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع”.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل