المحتوى الرئيسى

صور تؤكد: فلسطين عربية تاريخيًا وجغرافيًا قبل ظهور «إسرائيل»‎

05/19 19:26

منذ زمن بعيد اجتهد الكيان الإسرائيلي من أجل مخالفة الحقيقة الأبدية لتأكيد عدم عروبة فلسطين، والحق اليهودي في الأراضي الفلسطينية، وذلك من خلال اختلاق تاريخ وجغرافيا بعيدين تمامًا عن الواقع، إلا أن تلك المحاولات دائمًا ما يكون مصيرها الفشل، فكل يوم تظهر أدلة جديدة تؤكد عروبة الأراضي الفلسطينية.

فما يُقال عن القدس أنها غير عربية، وتاريخها يرجع إلى اليهود "كلام مغلوط"، لأن هناك وثائق وصورًا تؤكد عروبتها، وأن العرب المسلمين لهم الأحقية فيها.

القدس هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة والمدينة، مسرح النبوات، وزهرة المدائن، مهبط الديانات السماوية، وأعظم مدن العالم قداسةً، شهدت معراج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقيامة المسيح عليه السلام، وهي رمز التسامح والمحبة، وموضع أنظار البشر منذ أقدم العصور، وهي الموقع الذي ترنو إليه جميع الأمم والحضارات، وتحاول الاستيلاء عليه.. هوجمت وحوصرت ما لا يقل عن 25 مرة، ولكنها صمدت في وجه جميع محاولات تغيير خصائصها وحيويتها.

أُطلق على أرض فلسطين، اسم "الأرض المقدسة" أو "أرض التوراة"، ونُثرت على الجغرافيا الفلسطينية أسماء من "الكتاب المقدس"، وصولاً إلى تهويد أسماء المدن والقرى والمعالم، بهدف ترويج الادعاء القاضي بأنّ "فلسطين هي المسرح الأصلي لجغرافيا الكتاب المقدس"، فُرسمت الخرائط بدءًا من عشرينيات القرن التاسع عشر، وتم إلصاق أسماء توراتية على الخرائط ومحو الأسماء العربية الأصلية.

اقرأ أيضا: «الهدم».. سياسة الاحتلال الفاشلة لمحو الوجود الفلسطيني 

ولا تمر مناسبة في دولة الاحتلال إلا وتتكرر المزاعم بأن مدينة القدس عاصمة أبدية لدولتها، وخلال العقود السبعة الماضية شهدت المدينة المقدسة عمليات تهويد ومحاولات لطمس هوية المدينة الإسلامية والمسيحية.

وبالتزامن مع افتتاح السفارة الأمريكية في القدس واعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، تم تداول العديد من الصور والعملات والوثائق التي تؤكد عروبة فلسطين وعاصمتها القدس.

هذه الصور ليست الدليل الأول على عروبة فلسطين، حيث تشير قصص الأنبياء إلى قدوم نبي الله إبراهيم إلى فلسطين وكانت تسمى أرض كنعان، ويقدّر بعض المؤرخين أن ذلك حدث في حدود 1900 قبل الميلاد، ومن المُسلم به أن إبراهيم عليه السلام لم يكن يهوديًا، بل لم تكن الديانة اليهودية قد نزلت بعد، والنص القرآني القاطع يقول: "مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ".

كما تؤكد كتب التاریخ وعلم الآثار أنَ العرب أسسوا مدینة القدس قبل ظھور الیھودیة بنحو (3000 ق.م)، وتعاقبت على المدینة بعد تأسیسھا أمم شتّى، وفتحھا المسلمون لأسباب دینیة واستراتیجیة بعد انتصارھم على الرومان في معركة الیرموك، وطلب أھلھا الصلح والأمان على أن یتولّى ذلك الخلیفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

وتعتبر قبة الصخرة والمسجد الأقصى من أهم وأقدم المعالم العربیة الإسلامیة في المدینة، وتُعد جزءًا أساسيا من التراث الإسلامي ومن أكثره قدسیة.

وأكدت دراسة أعدت مؤخرًا عُروبة القدس وأسبقية الوجود العربي فى فلسطين، حيث استندت الدراسة لباحث مصري في التاريخ واﻷديان إلى نصوص التوراة، بأن الإعلام الغربي يتبنى الأفكار اليهودية حول ما يُسمى "أرض الميعاد" أو "الحق اليهودي" في أرض فلسطين، باعتبارها أرض "الشعب اليهودي" وحده.

اقرأ أيضا: أسبوع الدم والنار في غزة.. الاحتلال يهدد بإحراق القطاع وانتفاضة في الطريق 

وحسب الدراسة التي أعدها إسماعيل حامد الباحث المصري في تاريخ اﻷديان، تُعرف التوراة الحالية باسم "توراة عِزرا"، وهو العُزير فى القرآن الذى أعاد تدوين التوراة إبان القرن 5 ق.م، بعد أن اختفت "توراة موسى" أو "التوراة الأولى" عقب تدمير أورشليم على يد البابليين.

وتعج "التوراة" بالإطراء على بني إسرائيل، وتنعتهم بأنهم "شعبُ الله المختار"، وأنهم "أبناء الله" و"الأبناء المقدسون"، بينما تلعنُ "الكَنعانيين" (وهم أجداد الفلسطينيين)، ويزعم اليهودُ أن فلسطين (أرض كنعان) هى أرض اليهود وحدهم، وأنهم سكنوا فيها قبل الفلسطينيين (الكنعانيين)، وهى ادعاءات لا حُجة لها، بل وتكذبها توراة اليهود ذاتها، حيث تقول: "فأخذ أبرام ساراي امرأته ولوطًا ابن أخيه وكل مقتنياتهما، وخرجوا ليذهبوا إلى أرض كنعان، فأتوا إلى أرض كنعان، واجتاز (أبرام) في الأرض إلى مكان شكيم، وكان الكنعانيون حينئذ في الأرض".

وتأكيدًا لعروبة القدس، مهما حاول الإعلام الإسرائيلي طمس الحقائق، وتزييفها، فإن قوة تلك الأدلة ترجع إلى أنها وردت في توراة اليهود وليس أي مصدر آخر".

اقرأ أيضا: «الدمدم».. أداة الاحتلال لـ«تحطيم عظام» الفلسطينيين 

ورغم كل تلك الأدلة، لم تكترث إسرائیل بالرفض العربي والإسلامي والعالمي لتھوید القدس، وتابعت فرض سیاسة الأمرالواقع لفرض ھیمنتھا الكاملة على المدینة، والقيام بالكثير من المفاوضات للاعتراف بها، والتي أدت لاعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

وبالرغم من كل ما تمثله خطوة ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة والاعتراف العملي والإجرائي بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي من اعتداء سافر على الشعب الفلسطيني، وعلى عموم العرب، ومن مخالفة فجة لقرارات الأمم المتحدة ولإرادة كل دول العالم، فإن خطوة ترامب هذه أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل