المحتوى الرئيسى

صحف الخليج تكشف تفاصيل الصفقة السرية بين "تميم" ومستشار الرئيس ترامب الأول

05/19 19:24

تناولت الصحف الخليجية اليوم السبت عددًا من القضايا والموضوعات التي تخص الشأن الإقليمي والدولي أهمها ما برزته صحيفة "الخليج" ما دعا إليه ائتلاف المعارضة القطرية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات توقف ما يقوم به تميم بن حمد وجماعته على صعيد تمويل ميليشيات إيران.

صفقة مرتقبة بين قطر وأسرة جاريد كوشنر

برزت صحيفة "الخليج" ما أكدته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية بأن صفقة شارفت على الانتهاء بين قطر وعائلة جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره الأول.

وقالت الصحيفة إن والد جاريد كوشنر، وصل مرحلة متقدمة في التفاوض مع شركة "بروكفيلد العقارية" الكندية التي تمتلك فيها هيئة الاستثمار القطرية الحكومية ثاني أكبر الحصص، لدخول الشركة الكندية شريكاً استراتيجياً تؤول إليه إدارة برج كوشنر الموجود في 666 الجادة الخامسةفي نيويورك وأشارت الصحيفة إلى أن عائلة كوشنر اشترت البرج قبل 11 سنة بمبلغ 1.8 مليار دولار، لكن عوائد البرج لم تعد الآن تغطي نصف مبلغ الرهن السنوي للبرج ووصفت الصحيفة الصفقة بتضارب المصالح لكون الصفقة تعني أن دولة خارجية تتحصل على نفوذ داخل البيت الأبيض.

وقبل عام كان "كوشنر" ورئيس مجلس إدارة انبانج الصينية للتأمين على وشك التوصل إلى اتفاق كانت مجموعته ستستثمر بموجبه في المبنى 666 على الجادة الخامسة، لكن المحادثات فشلت، وتخلى "كوشنر" عن الاضطلاع بأي دور في شركات العائلة بعد انتخاب ترامب، وهو يؤدي دور المستشار للبيت الأبيض، لكنه احتفظ بأغلبية حصصه في الشركات.

ورجحت الصحيفة أن تطرح الصفقة مزيداً من الهواجس حول دوره المزدوج في البيت الأبيض، وشركات العائلة.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن إسرائيل والصين والمكسيك سعت للاستفادة من نقاط ضعف "كوشنر" في السياسة والأعمال.

كما نشرت صحيفة "عكاظ" تقريرًا أكدت فيه أنه فيما تقترب أزمة قطر من إكمال عامها الأول بعد أسبوعين، يفقد القطريون يوماً بعد الآخر ثقتهم في حكومة تميم التي لا تظهر أي تقدم في إنهاء العزلة المتفاقمة للإمارة الصغيرة ويوماً تلو الآخر تؤكد قطر أن صبيانيتها لا تقف عند حدود "خيال المآتة"، الرجل الرابض على عرش تنظيم الحمدين فحسب، وعدم المبالاة بأرواح المدنيين في الأرض عبر التآمر ودعم المنظمات الإرهابية، لتتجاوز ذلك إلى المخاطرة بأرواح المدنيين في السماء من خلال اعتراض طائرات مدنية إماراتية أكثر من مرة.

وفي آخر دليل على الارتماء في أحضان الملالي في طهران، سربت وسائل الإعلام الإيرانية، فحوى اتصال تميم بن حمد برئيس نظام الملالي حسن روحاني، الذي أثنى فيه على موقف إيران من بلاده في أزمتها، داعياً إلى تعزيز التعاون بين البلدين.

دعوة لإجراءات ضد تمويل "الحمدين" لميليشيات طهران

كما برزت صحيفة "الخليج" ما دعا إليه ائتلاف المعارضة القطرية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات توقف ما يقوم به تميم بن حمد وجماعته على صعيد تمويل ميليشيات إيران والتحالف معها وسرقة أموال شعبنا ومدخرات ثروات أرضنا الحبيبة.

وقال الائتلاف في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع "تويتر"، إن المزيد من الوقائع اليومية تبين لشعبنا والعالم ما هو عليه هذا النظام القطري المنافق، في إشارة إلى اتصال رئيس النظام الإيراني بتميم وأشار إلى أنه فيما كان تميم يدعي الحرص على مواجهة الإرهاب ورعاته جاءه الاتصال من روحاني ليقول له، إنك لست إلا مثلنا راعيا وممولا لميليشيات ولاية الفقيه وكان ذلك تحت تغطية الشعارات المزيفة تجاه القضايا العربية وشكر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في وقت متأخر من مساء أول أمس الخميس، إيران على مواقفها.

وأثنى في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، على موقف طهران من أزمة قطر، ومساعدتها الدوحة في تخطي ما سمّاه آثار مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب للدوحة، بسبب دعمها للإرهاب وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، علماً أن بعض التصريحات الرسمية "المكابرة" الصادرة من قبل وزراء ومسؤولين قطريين، كانت أشارت سابقاً إلى عدم تأثر قطر بالمقاطعة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، إن أمير قطر والرئيس الإيراني بحثا في اتصال هاتفي بمناسبة تبادل التهاني بحلول شهر رمضان، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل