المحتوى الرئيسى

استمرار تلقي عروض مناقصة 6 قطارات مكيفة جديدة لمترو «شبرا» حتى يوليو المقبل

05/19 16:32

تنتهي المدة التي حددتها الهيئة القومية للأنفاق لتلقي العروض الفنية والمالية الخاصة بمناقصة تصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة وجرارين لتشغيلهم بالخط الثاني للمترو (شبرا الخيمة ـ المنيب)، قبل منتصف يوليو المقبل.

وقال مصدر مسئول بوزارة النقل، في تصريح خاص لـ«الشروق»، إن الهيئة القومية للأنفاق ستقوم بشراء تلك القطارات بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقرض ميسر للغاية تبلغ قيمته 100 مليون يورور، منوها بأن الهيئة طرحت هذه المناقصة على الشركات العالمية والمتميزة في مجال قطارات المترو والأنفاق وتلقت عددا من الطلبات حتى الآن.

وأضاف المصدر، أن وزارة النقل تخطط لتطوير الخط الثاني قبل تدهور حاله، حيث تم تركيب بوابات تذاكر جديدة مؤخرا وتوريد 4 قطارات جديدة، فضلا عن احتياجها لحوالي 4.410 مليار جنيه لتحديثه، ليصبح مثل الخط الثالث الحديث.

وفيما يتعلق بتطوير الخط الأول للمترو، فقد أشار المصدر إلى أن هيئة الأنفاق تضع حاليا الشروط الخاصة بشراء 32 قطارا جديدا لتشغليهم على الخط الأول للمترو، بالتزامن مع تطوير 23 قطارا، ضمن خطة إحلال وتجديد أسطول القطارات العاملة.

وأوضح المصدر، أنه تم توفير 600 مليون يورو من وكالة التنمية الفرنسية بالقاهرة «AFD»، وبنك الاستثمار الأوروبي «EIB»، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD»، لتطوير البنية الأساسية بالخط الأول، بجانب 100 مليون يورو ستوفرهم هيئة الأنفاق استكمالا للمبلغ المطلوب لخطة التطوير والتجديد، معلنة عن بدء إجراءات الإسناد للمشاريع المُدرجة بالخطة في يناير 2019.

وأوضح أن أهم بنود خطة التطوير للخط الأول هي البنية الأساسية التي تحتاج إلى 7.3 مليون يورو، و360 مليون يورو للوحدات المتحركة الجديدة، وتطوير 23 قطارا بـ140 مليون يورو، علاوة على تغيير نظم التحكم والإشارات والإتصالات، لربط شبكة خطوط المترو الثلاثة مع بعضها البعض بشكل أكثر تطورا عن الوضع الحالي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل