المحتوى الرئيسى

دفتر جيب 'تاتشر' يكشف الوجه الآخر للمرأة الحديدية

05/19 16:30

الوهلة الأولى تجعلك تخطئ في التقييم، قد تعتبره مجرد دفتر جيب عادي كثير منا يمتلكه، ولكن إذا أمعنت النظر قليلًا سترى أن الغطاء يحتوي على شعار طائرة كونكورد الأسرع من الصوت.

في الواقع، هو واحد من دفاتر الجيب المحمولة المجانية المقدمة للمسافرين على متن طائرة الخطوط الجوية البريطانية بين عامي 1976 و2003، ولكن هذا الدفتر تحديدًا أهدي إلى مارجريت تاتشر، المرأة الحديدية،رئيس وزراء برطانيا الأسبق.

استخدمت "تاتشر" صفحات الدفتر لتدوين مذكراتها وملاحظاتها الشخصية، وكل صفحة تحمل فكرة جديدة أو ملاحظة مستقلة بذاتها تبدو بشكل عشوائي وغير منظم ومع ذلك كشفت الوجه الآخر للمرأة الحديدية التي دونت مرارتها وألمها بعد إجبارها على ترك منصبها كرئيس وزراء، وفقًا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وفي حركة غريبة ولم يعرف بعد إذا كان متعمدة أم لا، قلبت الدفتر بالعكس لتكتب من وراء، وهذا يعني أن كتابة النصف الخلفي مقلوبة.

الملاحظات المدونة تظهر أنها كانت في الفترة بعد تنحيها عن منصبها كرئيس وزارء بريطانيا، ليس هناك تاريخ مدون في الكتاب، لكن جون رايان، وهو مصمّم وبائع كتب، يعتقد أن معظم الملاحظات كانت مكتوبة في عام 1995، بعد خمس سنوات من طردها من منصبها.

ومما يثير الدهشة أن ملاحظاتها تكشف عن أنها لا تزال تشعر بقلق شديد إزاء كونها ضحية انقلاب قام به وزراء جبناء في الحكومة وحثها على الاستقالة في عام 1990.

ومن خلال قراءة تدويناتها، من الممكن أن نفهم غضبها وألمها بعد أن أجبرت على الاستقالة من منصب رئيس الوزراء، ومشاهدة صراع الحكومة ضد حزب العمال الناشئ تحت قيادة توني بلير.

وتظهر بعض الأقسام كيف شعرت أن المحافظين قد تخلوا عن المبادئ التي استخدمتها لإعادة بناء بريطانيا، في حديثها عن حزب العمال وحزب المحافظين، كتبت يائسة "كلا الفريقين لا يقفون لمبادئ معينة"، وأضافت: "الاختلافات بين الأطراف [تضييق الخناق] وتتجه نحو البراغماتية".

كما اشتكت من أن قيم سوقها الحرة التي ساعدت في تنشيط الاقتصاد البريطاني، قد تم التخلي عنها لصالح المزيد من سيطرة الدولة: "للأسف، في الغرب، يتشبث القادة السياسيون بالاعتقاد بأن الحكومة يمكنها إدارة الاقتصاد مباشرة".

كما تعطي ملاحظاتها نظرة فريدة على ذهن رئيسة وزراء بريطانيا الأهم في زمن السلم، وإيمانها الذي لا يتزعزع بقوة المرأة، وجهات نظرها حول أهمية الحكومة الصغيرة ؛ وقيمة التمويل الأسري المعقول.

على الرغم من أن الأحاديث مفككة وغالبًا ما تكون موجزة، إلا أن الأيديولوجية التاتشرية تسطع وتظل دون تغيير بعد سقوطها من السلطة.

نادرًا ما يمتلك الأفراد المخطوطات التي كتبها "تاتشر" ويحتوي أرشيف كلية تشرشل، بكامبريدج على كعظم أوراقها، ومع ذلك اعتبرت هذه المفكرة من بين الممتلكات الشخصية غير الموجهة للأرشيف، في وقت لاحق من هذا الشهر، سيتم بيع دفتر الجيب الخاص بها (مقابل 25،000 جنيه إسترليني تقريبًا) بواسطة قاعة مزادات Peter Harrington Rare Books في لندن.

عقدت الجمعية العامة التأسيسية لشركة إسكندرية للوجيستيات والاستشارات اجتماعًا، اليوم السبت، برئاسة الدكتور هشام عرفات، وزير النقل. وصرح هشام عرفات أن الهدف من تأسيس الشركة، هو تحقيق إضافة حقيقية ...

أشاد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالمستوى العالى والتشطيبات النهائية للمدرسة اليابانية المقامة بمدينة طور سيناء، إذ تكلفت 33 مليون جنيه، وتضم 22 فصلا بالإضافة إلى 3 معامل ومسرح وملاعب للكرة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل