المحتوى الرئيسى

اختبار التنفس للكشف عن السرطان مبكرا وتخفيف المعاناة!

05/19 08:43

طور علماء اختبار تنفس يمكنه الكشف عن سرطان الحلق والمعدة بسرعة، ما قد يساعد في تسريع عملية الفحص والتشخيص.

وفي التجارب السريرية، تمكن العلماء من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، من اكتشاف سرطانات المريء بدقة بلغت 85% اعتمادا على عينات التنفس لدى المرضى الذين أجروا التنظير التشخيصي أو الجراحة.

وتتطلب الاختبارات الحالية إدخال أنبوب إلى أسفل حلق المريض، عندما يكون تحت التخدير، بتكلفة قدرها 600 جنيه إسترليني لكل مريض.

وشملت التجارب 335 مريضا من مستشفى رويال مارسدن وجامعة كوليدج في لندن، حيث مُنعوا عن الطعام قبل 4 ساعات من الاختبار. وتم تشخيص 163 منهم بالإصابة بسرطان المريء، بينما كان يعاني 172 من المرضى من أمراض حميدة أخرى في المعدة.

اختراق طبي يعطي أمل الحياة لمرضى سرطان قاتل

وقال البروفيسور، جورج حنا، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نُشرت في مجلة Lancet Oncology: "في كثير من الأحيان، تظهر الأعراض المقلقة في مراحل متأخرة من السرطان. وهناك حاجة حقيقية للاكتشاف المبكر للسرطان، عندما تكون الأعراض غير محددة ومشتركة مع الأورام الحميدة. ويمكن استخدام اختبار التنفس كمرحلة أولى قبل إجراء الاختبارات الغازية".

وتتطلب دقة الاختبار إجراء التنقيح إلى جانب التجارب، وذلك لتقييم فعاليته في الكشف عن الأعراض السابقة وقدرته على تحديد السرطان في أجزاء من الجسم، مثل البنكرياس.

ويفحص الاختبار العلامات الكيميائية للسرطانات المنتشرة عبر مجاري التنفس. وتعد هذه المركبات العضوية المتطايرة (VOCs) مميزة في سرطانات المريء، وبتحليل الغازات والمواد، باستخدام التحليل الطيفي الشامل، تمكن الاختبار من تحديد علامات السرطان من بين المكونات الأخرى.

ويمكن أن يقوم الممرضون بإجراء اختبار التنفس وإرساله للتحليل في مختبر إقليمي، حيث يمكن الاحتفاظ بالعينات لمدة تصل إلى 1.5 شهر.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل