المحتوى الرئيسى

سوريا.. أسوأ مكان من حيث الاعتداءات على القطاع الصحي

05/19 11:43

وبين تلك المنشآت، أربعة حددت الأمم المتحدة مسبقاً مكانها للولايات المتحدة وروسيا، اللتان ترأسان مجموعة الأمم المتحدة للعمل الإنساني في سوريا.

وخلال لقاء مع صحافيين في بيروت، قال مومتزيس إن "سوريا هي المكان الأسوأ في التاريخ الحديث في ما يتعلق بالاعتداءات على القطاع الصحي".

وأشار إلى أن سوريا وحدها "تشكل اليوم حوالى 70 في المئة من مجمل التقارير في العالم حول الاعتداءات على المنشآت الطبية"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وحتى بداية مايو العام 2018، أشار مومتزيس إلى استهداف 79 منشأة صحية في سوريا، مما أسفر عن مقتل 89 شخصاً بينهم مرضى وكوادر طبية. وفي المقابل، شهد العام 2017 بالكامل استهداف 73 منشأة طبية في هجمات قتل فيها 73 شخصاً.

ووقعت نحو نصف اعتداءات العام الحالي في الغوطة الشرقية قرب دمشق خلال حملة عسكرية لقوات النظام استمرت شهرين وانتهت بخروج الفصائل المعارضة من المنطقة.

وشهدت محافظة إدلب (شمال غرب) 37 اعتداء ضد منشآتها الطبية بينها مستشفيات وبنوك دم ومراكز إسعاف.

ويأتي هذا الارتفاع الذي وصفه مومتزيس بـ"الصادم" رغم بدء الأمم المتحدة العام الحالي بإبلاغ الأطراف المتنازعة في سوريا بمواقع المنشآت الطبية تفاديا لقصفها.

وجرى إبلاغ روسيا والولايات المتحدة العام الحالي عن مواقع 661 منشأة طبية، وفق مومتزيس الذي أقر بأن البدء بتنفيذ هذا الإجراء جاء متأخراً في نزاع مستمر منذ العام 2011 مع انعكاساته على البنى التحتية الصحية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل