المحتوى الرئيسى

دول الأزمات × أسبوع.. إعصار ساجار يصل اليمن واستهداف 80 منشأة طبية في سوريا

05/19 07:47

شهد الأسبوع الماضي عدد من الأحداث المتعاقبة على ساحة الدول التي تشهد أزمات، لاسيما سوريا واليمن وفلسطين.

وبالتزامن مع انتهاء الأسبوع ترصد "الفجر" أبرز الأحداث التي طرأت بالدول التي تشهد أزمات، وهو ما نوضحه من خلال السطور التالية.

ضرب إعصار "ساجار" اليوم الجمعة مدينة المكلّا اليمنية، وجزيرة سوقطرة، وتسبّب في شلّ الحركة المرورية في الشوارع الرئيسية بالمدينة، والتي غمرتها سيول كبيرة، وسط مخاوف كبيرة لدى المواطنين، من وقوع كارثة طبيعية بسبب استمرار هطول الأمطار.

وشهدت مدينة المكلّا منذ الصباح هطول الأمطار، ما تسبّب برياح وسيول، ومن المتوقع أن تشهد كلّ من المهرة وحضرموت وعدن وسقطرى، المنخفض نفسه.

وقال المركز الوطني للأرصاد في اليمن، إنّ الإعصار المداري (ساجار) يتحرك مصحوبًا بسحب كثيفة وأمطار متوسطة إلى غزيرة، مصحوبة برياح سرعتها تتراوح بين 38 ـ 43 عقدة على أرخبيل سقطرى والمهرة، وحضرموت وشبوة، وأبين وعدن .

ودعا مركز الأرصاد إلى عدم الإبحار في المحافظات التي يتجه إليها الإعصار، والحذر من تدفق السيول من الشعاب والوديان.

وناشد الجهات الرسمية المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتمالات التأثيرات الخطيرة للإعصار.

استهداف 80 منشأة طبية في سوريا

وكشف بانوس مومتزيس منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية ، الجمعة، عن تعرض نحو 80 منشأة طبية في سوريا للاستهداف خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري 2018، أي أكثر مما شهده عام 2017 بالكامل.

وخلال لقاء مع صحفيين في بيروت، قال مومتزيس إن سوريا هي المكان الأسوأ في التاريخ الحديث فيما يتعلق بالاعتداءات على القطاع الصحي"، مشيراً إلى أنها تشكل وحدها  حوالي 70% من مجمل التقارير في العالم حول الاعتداءات على المنشآت الطبية.

وحتى بداية مايو الجاري أشار مومتزيس إلى استهداف 79 منشأة صحية في سوريا ما أسفر عن مقتل 89 شخصاً بينهم مرضى وكوادر طبية. وفي المقابل، شهد عام 2017 بالكامل استهداف 73 منشأة طبية في هجمات قتل فيها 73 شخصاً.

وأكد أن نحو نصف اعتداءات العام الجاري وقعت في الغوطة الشرقية قرب دمشق خلال حملة عسكرية لقوات النظام استمرت شهرين وانتهت بخروج الفصائل المعارضة من المنطقة.

ويأتي الارتفاع الذي وصفه مومتزيس بـ"الصادم" رغم بدء الأمم المتحدة العام الجاري بإبلاغ الأطراف المتنازعة في سوريا بمواقع المنشآت الطبية تفاديا لقصفها.

وجرى إبلاغ روسيا والولايات المتحدة العام الجاري عن مواقع 661 منشأة طبية، وفق مومتزيس، الذي أقر بأن البدء بتنفيذ الإجراء جاء متأخراً في نزاع مستمر منذ عام 2011 مع انعكاساته على البنى التحتية الصحية.

فلسطين تطالب بتحقيق دولي في مجزرة غزة

دعا ممثل فلسطين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ابراهيم خريشة، اليوم الجمعة، إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في الجرائم الإسرائيلية في غزة، مشيرًا إلى أن إسرائيل دائمًا ما تضرب بالقانون الدولي عرض الحائط، وذلك بحسب ما صرح للغد.

من جانبها اعتبرت ممثلة إسرائيل في الجلسة الخاصة بشأن فلسطين أن تشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن أحداث غزة لن يغير الوضع على الأرض مثقال ذرة على حد تعبيرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل