المحتوى الرئيسى

صحيفة ألمانية تنهي التعاون مع رسام كاريكاتير بسبب نتنياهو

05/19 07:46

قالت صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية إنها أنهت تعاونها الذي استمر لعقود مع رسام الكاريكاتير ديتير هانيتش، بعد أن رسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واستخدم عبارات مبتذلة معادية للسامية.

وذكر رئيس تحرير الصحيفة فولفجانج كراخ، أن نشر الرسم الكاريكاتيري، الذي ظهر في الإصدار اليومي للصحيفة، يوم 15 مايو الجاري، كان خطأ وقدم اعتذاره للقراء، مضيفا أن الرسم استخدم عبارات مبتذلة معادية للسامية عندما صور نتنياهو في زي الإسرائيلية ناتا بارزيلاي التي فازت، يوم السبت الماضي، بجائزة مسابقة يوروفيجن الغنائية لعام 2018.

وفي الرسم، يمسك نتنياهو بصاروخ على رأسه نجمة داود بإحدى يديه ويمسك بالأخرى مكبر صوت ويقول "العام المقبل في القدس".

وقال رسام الكاريكاتير، البالغ من العمر 85 عاما، إنه أراد انتقاد استغلال نتنياهو لمسابقة يوروفيجن لأهدافه الخاصة، واتهمه بإساءة استغلال فوز المغنية.

وكان نتنياهو قد استخدم نفس العبارة، التي تقال تقليديا في الاحتفال بعيد الفصح اليهودي، حيث كتب في تغريدة "جلبتم الكثير من الاحترام لدولة إسرائيل.. العام المقبل في القدس". وجذبت العبارة اهتماما أكبر في ضوء نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واحتفل كثير من أنصار نتنياهو بخطوة الولايات المتحدة، التي تعد تراجعا عن سياستها المتبعة في الشرق الأوسط منذ عقود، واعتبروها نصرا لرئيس الوزراء اليميني.

وجاء نشر الرسم الكاريكاتيري بعد يوم من مقتل عشرات الفلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال احتجاجات على حدود قطاع غزة ما أثار انتقادات شديدة من دول كثيرة. وقال هانيتش لتلفزيون "آر. إن. دي" الألماني، أمس الخميس، إنه شعر أن عبارة نتنياهو "تثير مشكلات، ليس من المفيد حقا صب مزيد من الزيت على النار".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل