المحتوى الرئيسى

كوبا تعلن الحداد بعد مقتل أكثر من 100 شخص في تحطم طائرة ركاب

05/19 13:17

أعلنت السلطات الكوبية اليوم السبت (19 مايو/ أيار) الحداد الوطني في البلاد لمدة يومين عقب سقوط وتحطم طائرة ركاب كان على متنها 110 أشخاص قتل 107 منهم وجرح ثلاثة آخرون حالتهم حرجة.

وسقطت طائرة البوينغ 737-200 فوق منطقة غير مأهولة ظهر أمس الجمعة، بعد إقلاعها من مطار هافانا متوجهة إلى هولغين في شرق كوبا وعلى متنها 110 أشخاص.

 وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن الطائرة كانت تقل 104 مسافرين معظمهم من الكوبيين وأفراد الطاقم الستة وهم مكسيكيون. وأوضحت السلطات أن ثلاث نساء فقط نجون من الحادث "لكنهن في حالة حرجة".

عاش ركاب طائرة نيجيرية حالة رعب حقيقية، السبب في ذلك هو سقوط باب الطائرة بشكل مفاجئ. واتهامات متبادلة بين ركاب الطائرة والشركة بشأن المسبب! (11.02.2018)

بالرغم من أنه لم تعرف بعد أبعاد أسباب تحطمها، فإن مسؤولا إيرانيا أكد مقتل جميع من كانوا على متن الطائرة التركية التي تحطمت في جنوب غربي إيران وعددهم أحد عشر شخصا. الطائرة كانت قادمة من الشارقة في طريقها إلى إسطنبول. (11.03.2018)

وطوال نهار الجمعة لم تنشر سوى معلومات قليلة. ولم يعرف حتى الآن سبب سقوط الطائرة بعد إقلاعها تماما بينما كانت تقوم بالانعطاف. وبعد إقلاعها من المدرج، حلقت الطائرة فوق منطقة حراجية ثم سقطت في حقل بطاطا قريب من المطار وتحطمت واشتعلت النيران فيها. ولم تكشف السلطات ما إذا كان تم العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة أم لا.

 وبعد تفقده مكان سقوط الطائرة، قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل الذي تولى السلطة خلفا لراؤول كاسترو قبل شهر "سنجري كل التحقيقات اللازمة وننقل المعلومات إلى الناس عندما نحصل عليها".

من جهته، أصدر راؤول كاسترو (86 عاما) الذي خضع لعملية جراحية لمعالجة فتق، توجيهات وعبر عن "تعازيه لأسر ضحايا الكارثة".

 وأعلنت الإدارة العامة المكسيكية للطيران المدني عن إرسال فريق من الخبراء لمساعدة السلطات الكوبية في التحقيق.

 والطائرة المنكوبة مملوكة لشركة الطيران المكسيكية "غلوبل اير" المعروفة أيضا باسم "ايرولينياس داموخ" وكانت تستأجرها شركة الطيران الكوبية الحكومية "كوبانا دي أفياثيون" بموجب عقد يقضي بإيجارها مع طاقمها الكامل المؤلف من طيارين اثنين وفني وثلاث مضيفات.

ووقع آخر حادث من هذا النوع في كوبا في نيسان/أبريل 2017 عندما تحطمت طائرة نقل تابعة للقوات المسلحة كان على متنها ثمانية أشخاص في منطقة أرتيميسيا الجبلية في غرب البلاد.

 وفي 2010، تحطمت طائرة من نوع "ايه تي آر-72" تابعة لشركة الطيران "آيروكاريبيان" وكانت تقوم برحلة بين سانتياغو وهافانا في وسط الجزيرة، ما أدى إلى مقتل 68 شخصا بينهم 28 أجنبيا.

ع.ج/ هـ. د (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

حدث ذلك يوم الأحد 14 أيلول/ سبتمبر 2008، إذ تحطمت طائرة روسية من طراز بوينغ 737-500، بالقرب من مدينة بيرم في منطقة الأورال. مات جراء ذلك 88 شخصا، ستة منهم أفراد طاقمها. الطائرة انفجرت في الجو قبل سقوطها، وكانت تديرها شركة الطيران الوطني الروسية إيروفلوت.

سقطت الطائرة التابعة للخطوط التركية من نوع بوينغ 800-737 في 25 فبراير/ شباط 2009. حيث تحطمت قريبا من مطار سكيبول في أمستردام بهولندا، بعد هبوط اضطراري للطائرة نتيجة توقف محركها عن الاشتغال. وصل عدد القتلى فيها 9 وتجاوز عدد الجرحى 86.

طفلة واحدة استطاعت النجاة في هذه الرحلة، في حين لقي 152راكبا آخرا حتفهم. الرحلة انطلقت من مطار صنعاء الدولي في 30 يونيو/ حزيران 2009، وكانت متجهة إلى مطار الأمير سعيد ابراهيم بمدينة موروني في جزر القمر. لكنها لم تتمكن من الوصول إلى وجهتها وسقطت قبل وصولها إلى المطار.

كان أهم حادث جوي في عام 2011، حيث تحطمت طائرة من نوع ياك-42. وقتل حينها 43 شخصا. وكان على متن الطائرة فريق ومدربي "لوكوموتيف ياروسلافل" لهوكي الجليد، ووقعت هذه الحادثة بالقرب من مدينة ياروسلافل الروسية.

في 4 ديسمبر/ كانون الأول 2010، تحطمت الطائرة الداغستانية من طراز توبوليف 154 وهي متوجهة من موسكو إلى محج قلعة (عاصمة جمهورية داغستان). راح ضحية الحادث شخصان، من بينهما شقيق رئيس جمهورية داغستان حينذاك، كما جرح العشرات من الركاب.

انقطع الاتصال بالطائرة بعد اقلاعها بساعتين تقريبا وفقدت رحلة الطيران رقم 370 التابعة للخطوط الجوية الماليزية. الطائرة من نوع بوينغ 777-200 إي أر. عرف عام 2014، بعام ألغاز حوادث الطيران في التاريخ. فالرحلة المنظمة بين كوالالمبور(ماليزيا) و بكين (الصين) لم تعرف طريق الوصول وكانت نهايتها غير معروفة لغاية الآن.

لم يكتب للطائرة الألمانية من طراز إيرباص إيه 320 والتابعة لشركة " Germanwings" التابعة بدورها للخطوط الأم "Lufthansa"، طريق الوصول إلى وجهتها عام 2015. فقد تحطمت في جنوب فرنسا وبالتحديد في منطقة جبال الألب، مما تسبب في مقتل 150شخصا. أثبتت التحقيقات أن مساعد الطيار Andreas Lubiz أسقطها عمدا، إذ كان يعاني من مرض نفسي وقرر الانتحار وهو على متن الطائرة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل