المحتوى الرئيسى

الفصائل الفلسطينية تشيد بدور مصر الداعم للقضية - برلمانى

05/19 08:39

أشادت القوى والفصائل الوطنية الفلسطينية بقرار القيادة السياسية باستمرار فتح معبر رفح البرى طوال شهر رمضان المبارك، مؤكدين الدور المحورى والتاريخى للدولة المصرية والذى يعد الداعم الرئيسى لصمود الشعب الفلسطينى.

وأشادت حركة فتح مساء الجمعة، بقرار الرئاسة المصرية بفتح معبر رفح البرى أمام المسافرين من قطاع غزة طوال شهر رمضان المبارك.

وقالت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها عاطف أبو سيف، إن "دور مصر القومى ومواقفها الراسخة تجاه القضية الوطنية الفلسطينية كان دوما سندا للشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال".

وأضاف أبو سيف في تصريحٍ صحفي، أن "القرار المصرى يأتي منسجما مع ما تقوم به مصر من دور في تعزيز المطالب الفلسطينية وفي التخفيف عن أبناء شعبنا في القطاع في ظل ما يتعرضون له من تهديدات ومخاطر وحصار".

وأكد المتحدث باسم حركة فتح، أن أبناء الشعب الفلسطينى في القطاع وهم يسطرون أروع ملاحم البطولة والفداء ليتطلعون لحياة كريمة تليق بشعبنا الكبير مع التأكيد علي ان قبلة الفلسطينين في قطاع غزة هي فلسطين وفتح المعابر في كل اتجاه واستعادة الوحدة وإنهاء الانقسام من اجل النهوض بالمشروع الوطني.

بدوره عبر طاهر النونو المستشار الإعلامى لرئيس المكتب السياسى لحركة حماس، عن شكره للموقف المصرى الكريم بفتح معبر رفح طوال شهر رمضان المبارك.

وأشاد النونو، فى بيان له، بالجهود المصرية الملموسة فى التخفيف عن أبناء الشعب الفلسطينى سواء عبر الحراك السياسى والمواقف القومية الداعمة للحق الفلسطينى فى القدس والمنددة بجريمة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والمؤكدة على الحق العربى الفلسطينى فى المدينة المقدسة أو عبر قوافل الإغاثة التى انطلقت نحو قطاع غزة بتوجيهات من الأزهر الشريف والهلال الأحمر المصرى والتى جسدت عمق التلاحم بين أبناء الأمة الواحدة وكذلك قرار مصر الكريم باستقبال جرحى المجزرة الصهيونية البشعة ضد المتظاهرين السلميين فى ذكرى النكبة.

وقال المستشار الإعلامى لرئيس حركة حماس، إن العلاقة مع مصر فى تطور مستمر على مختلف المستويات والدور المصرى فى القضية الفلسطينية استراتيجي فى الماضي والحاضر والمستقبل، كما أن المشاورات مع مصر فى شتى المواضيع متواصلة ومن بينها الزيارة المهمة التي أجراها مؤخرا رئيس المكتب السياسي مع عدد من قادة الحركة الى القاهرة.

فيما أشاد رئيس حركة حماس فى غزة يحيى السنوار، بالدور المصرى الداعم لأبناء الشعب الفلسطينى مؤكدا أن مصر تشعر بواجبها تجاه أشقائهم فى غزة، وتلعب دورا كبيرا لإيجاد حل للشعب الفلسطينى وكسر الحصار عنه، موجها الشكر لمصر على جهودها.

وأكد السنوار من داخل مخيم العودة شرق خانيونس قبل قليل، أن مسيرات العودة مستمرة حتى يتم تحقيق أهدافها، نافيا ما زعمته وسائل إعلام من وجود صفقات واتفاقات خاصة بغزة.

وفى سياق متصل، تقدمت الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار في غزة بالشكر لمصر على قرار فتح المعبر أمام الشعب الفلسطينى المحاصر داعية لفتحه بشكل دائم، مؤكدة استمرار فعاليات المسيرة يومياً وأسبوعياً طيلة شهر رمضان المبارك، داعية جماهير الشعبنا الفلسطينى إلى توخي الحذر من الإشاعات التي يطلقها الاحتلال بهدف شق الصفوف وبث الاحباط في القلوب.

وقالت الهيئة فى بيان صحفى لها، مساء الجمعة، إن جميع أعضائها ومفاصلها يتحركون بمعية شعبهم حراكاً واضحاً شفافاً نحو النصر والعودة وكسر الحصار الظالم على الشعب الفلسطينى، مطالبة منظمة التعاون الاسلامي التي تعقد اجتماع لها اليوم باسطنبول باتخاذ القرارات الكفيلة بانهاء الحصار عن الشعب الفلسطينى وإسقاط صفقة القرن ومنع التطبيع مع الاحتلال لحماية القدس من التهويد.

وأكدت الهيئة أن مسيرة العودة الكبرى لن تتوقف وأن الدماء التي اريقت بمليونية العودة الكبرى لن تضيع سدى بل ستلاحق الاحتلال العنصري في كافة المحافل الإنسانية والقانونية، وسيعلم العدو الصهيوني أن الكذب والتزوير وتزييف حقائق التاريخ والجغرافيا لن تغير من حقيقة أن  فلسطين هي للشعب الفلسطيني وأن العودة حق لا يمكن تجاوزه مهما بلغت التضحيات .

ودعت الهيئة أبناء الشعب الفلسطينى للمشاركة فى فعاليات جمعة "مستمرون رغم الحصار" حتى تحقيق الاهداف التي ضحى من اجلها الشهداء والجرحى.

فيما شكر النائب فى المجلس التشريعى الفلسطينى محمد دحلان مصر على قوة تفاعلها مع الأشقاء الفلسطينيين فى غزة وسرعة تحركهم لإنقاذ الجرحى، وفتح معبر رفح فى شهر رمضان.

وقال دحلان عبر صفحته الشخصية على "فيس بوك": "نتمنى أن يبقى معبر رفح مفتوحا على الدوام، فتلك هى مصر التى يعرفها ويحبها الفلسطينيون".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل