المحتوى الرئيسى

الإثنين.. مجلس الأمن يبحث مشروع قرار لنشر بعثة لحماية الفلسطينيين

05/19 04:00

يبدأ مجلس الأمن، الإثنين المقبل، مناقشات بشأن مشروع قرار صاغته الكويت يدين استخدام إسرائيل للقوة ضد المدنيين الفلسطينيين ويدعو لنشر بعثة حماية دولية في الأراضي المحتلة.

ويطلب مشروع القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رفع تقرير خلال 30 يومًا بشأن تبني سبل وأساليب لضمان أمن وحماية وسلامة المدنيين الفلسطينيين، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

وقال دبلوماسيون إنه من المرجح أن تستخدم الولايات المتحدة، حق النقض "الفيتو" لمنع صدور مشروع القرار إذا طرحته الكويت للتصويت.

ويحتاج صدور أي قرار إلى تسعة أصوات مؤيدة وعدم استخدام أي دولة من الدول الخمس دائمة العضوية للفيتو ضده، والدول الخمس هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

ولم ترد البعثة الأمريكية بالأمم المتحدة حتى الآن على طلب للتعليق، ولم يتضح بعد متى يمكن طرح مشروع القرار للتصويت.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم هو الأشد دموية للفلسطينيين منذ حرب غزة في عام 2014، حيث قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن عشرات الفلسطينيين قتلوا يوم الاثنين برصاص القوات الإسرائيلية على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل فيما فتحت الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس.

ورفض سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون مشروع القرار في مجلس الأمن ووصفه بأنه اقتراح "مشين" هدفه "دعم جرائم الحرب التي ترتكبها حماس ضد إسرائيل وسكان غزة الذين يتم إرسالهم كي يموتوا من أجل الحفاظ على حكم حماس".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل