المحتوى الرئيسى

تعرف على أكبر رادارات الأرض 

05/18 23:29

في جزيرة باردة، ضمن سلسلة جزر ألوشيان النائية، يربض أحد أكبر الرادارات، التي تم بناؤها على سطح كوكب الأرض على الإطلاق، عند أبعد حافة من الحدود الأمريكية، على مسافة 24 كلم إلى الغرب من مدينة أنكوريج، في ولاية ألاسكا الأمريكية، تقع محطة إيريكسون الجوية، التي تؤوي الرادار الذي يرمز إليه كوديا بـ"Cobra Dane".

ويعتبر رادار Cobra Dane، الذي يواجه الغرب بشكل دائم، الحارس الصامت ضد أي هجوم صاروخي مفاجئ، وتم بناء رادار Cobra Dane في عام 1976 لدعم معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية الثانية، المعروفة اختصارا بـSALT II. يقع هيكل الرادار العملاق على طرف جزيرة شيميا، عند خط طول 52.7373 درجة شمالاً وخط عرض 174.0914 درجة شرقاً، وهو كبير الحجم جداً، لدرجة أنه يمكن رؤيته بسهولة من الفضاء، ويبلغ طول الهيكل نفسه 38 متراً، مع صفيف رادار يبلغ عرضه 30 متراً.

ويستطيع الرادار القوي، وفق ما نقله موقع «العربية» رصد ومشاهدة ممر طوله 610 أمتار داخل روسيا أو أي من جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً، مع مراقبة إطلاق الصواريخ والقمر الصناعي، ويمكنه اكتشاف وتتبع ما يصل إلى 120 هدفاً والحفاظ على بيانات تتبع دقيقة في 20 منها.

يقوم نظام الرادار بمهام المراقبة الفضائية، فهو يتميز بقدرات على جمع البيانات عن الأقمار الصناعية وما يسمى بـ "مخلفات الفضاء" التي يمكن أن يشكل خطراً محتملاً على الطيران الفضائي، كما يمكن لنظام الرادار العملاق أن يراقب في وقت واحد صواريخ العدو ومسار الحطام الفضائي في المدار، ويمتلك مساحة قدرها 8700 متر، ويمكن لـ Cobra Dane تخزين البيانات على 12000 كائن في الفضاء في المرة الواحدة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل